أفضل وأسوء قراءات 2022

 




بدأت 2022 متحمسة لقراءة ثلاثية 1Q84 لهويّركي - نعم هذا اسمه بعد صدمتني منه- والذي وجدت العديد من القُراء العرب في تويتر يمدحونه مدحًا كاد أن يبلغ عنان السماء ، لذا تحمست لشراء الثلاثية، ويا قارئي تعلم ماذا حدث لهذا الحماس بعد انتهائي من الجزء الثاني من الثلاثية.

لا تُسيء فهمي، قصة 1Q84 فريدة لكن التفاصيل الصادمة التي كتبها قللت من جودة القصة بشكل كبير منعني من إكمالها. لأكون منصفة أقرا مراجعتي الحيادية للجزء الأول هنا والثاني من هنا لتقرر مدى رغبتك بقراءة هذه السلسة.

ما أزعجني حقيقةً هو أنني بمنتصف قراءتي للجزء الأول خرجت عن عادتي وقرأت مراجعات عرب آخرين في قود ريدز ، ووجدت أن الكل يمدح هويّركي !

قارئي أريد تذكيرك أن اختياري لمراجعة أيّ رواية هُنا يكون بسبب: الملخص الموجود على غلافها الخلفي، أو قراءتي اقتباسات منها، أو لكونها اقتراح أحد قُرائي الأعزاء الذي أعجبني. ذلك لكوني أريد كتابة مراجعة محايدة و100% بناءً على رأيي دون اجحاف بحق من كتبها.

 

أنا غاضبة؛ لأنني بعد انتهائي من الجزء الثاني لا إراديًا دخلت في حالة صيام عن قراءة الكتب لفترة كان بإمكاني فيها الاستمتاع بقراءة كتب وروايات أخرى. 

رجعت للقراءة باستمتاع بفضل الله أولاً ثم بفضل أحد قُرائي- تحية خاصة لك قارئتي منال- التي أنقذتني باقتراحها "هذا الكتاب سيؤلمك "، وآلمني من الضحك واستفدت من المعلومات الطبية المذكورة فيه مما أعاد لي شغف القراءة وكتابة المراجعات.

 

هذه السنة اختبرت تجارب جديدة كقارئة. "فتى الجبل" كان أول كتاب استغرقت قراءتي له مدة طويلة جدًا، واقتبس من مراجعتي سبب ذلك:

قرأتهُ على مدى عشرة أشهر في فترات متباعدة؛ لأنني كلما أردت الإحساس بالهدوء والسفر إلى جبل هادئ للانعزال عما حولي فتحته لقراءة جزء منه.

التجربة الجديدة الأخرى كانت حضور أول جلسة لتوقيع رواية كقارئة، والتي عشت تجربتها مع رواية ماكيت القاهرة.

 

ثم تعرفت على سلسلة بساتين عربستان التي استمتعت بقراءتها ومراجعتها كاملة، وما زلت مُصّرة على كون أفسار وأبيها يستحقون أن يُحشروا في غرفة ضيقة بلا نوافذ في أشد ساعات الظهيرة حرارةً عقابًا على أفعالهم.

 

هناك روايتان تأثرت بقصتهم: ثلاثية غرناطة وصمت الفتيات. هما روايتان رأيت نسبة من التشابه بين قصتهم، وتعلمت الكثير عند البحث عن شخصياتهم.

 

بسبب حالة الصيام التي أُجبرت عليها للتعافي من صدمة مؤلفات هويّركي قررت إضافة الكتب التي لم أنتهي من قراءتها لتحدي قود ريدز؛ لأنني تقريبًا قرأتها حتى المنتصف، وعدم اكمالي لها سببه الأكبر لم يكن كونها سيئة، بل لأني احتجت لرواية ذات مفعول قوي تنسني شناعة هويّركي.

 

في قود ريدز يا قُرائي أُقيّم جميع الروايات بثلاث نجمات ما عدى التي أدهشتني مسار قصتها وعلقت بمذكرتي، اُقيمها بأربع نجمات. بالنسبة لروايات هويّركي تمنيت إعطاء 1Q84 سالب نجمة، لكن للأسف قود ريدز لم توفر هذا الخيار حتى الآن.

 

هذه السنة تفوقت عن السنة الماضية وقرأت عدد أكبر، لكن قارئي العزيز، أكره الضغط الذي قد يتعرض له القارئ بسبب تحدي 'قود ريدز'. كتابتي لهذ التدوينة أرجو فيها تشجيعك للقراءة أكثر، وإذا كُنت مثلي لم تستطع بلوغ العدد المحدد فهذا غير مهم؛ لأن القراءة متعه لا فرض واجب.

 

أنا متحمسة لقراءة المزيد من الروايات و الكتب في  2023 ومعرفة اقتراحاتكم. في الختام أريد شُكر أمل، رفيقتي بالتدوين وأحد قُراء مدونتي الأعزاء على إلهامي كتابة هذه التدوينة.

شاركني قارئي عدد الكتب التي قرأتها في 2022؟ 



1 تعليقات

  1. ليس كل الكتب تعجبنا. قراءة تقييمات القراء على منصات القراءة مثل جود ريدز شيء جيد لأنه يسمح لنا باقتصاد الوقت و المال.

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال