مراجعة وملخص رواية ماكيت القاهرة

 


 

1| ملخص ماكيت القاهرة:

أوريجا، ونود وبليارد، ثلاث شخصيات عاشوا بفترات زمنية مختلفة لكنهم جميعهم قادتهم صدفة غريبة للعمل في الجاليري ، وعانوا من نبذ القاهرة لهم رغم كونهم من أبنائها. ماذا يحدث عندما تقضي حياتك ببقعة جغرافية لا تستطيع رغم جميع جهودك الانتماء لها ؟

 

2| معلومات عن الرواية:

  1. 406 صفحة من الفنتازيا كتبها طارق إمام، الروائي المصري الذي بدأ نشر مؤلفاته مبكراً في حياته من عام 1995.
  2. النسخة التي قراءتُها كانت الطبعة الثانية.
  3. وصلت الرواية للقائمة القصيرة لجائزة البوكر العربية 2022.

 

3| رأيي بماكيت القاهرة:

هذه الرواية أوصي قراءتها في الهواء الطلق في مكان يعمه الهدوء- لا تفعل ذلك إن كنت تسكن بالشرق الأوسط 🥵 -لتستطيع الاندماج أكثر بأحداث الرواية، لأنها تدور حول الحياة بشكل عام ومدى شعورنا بالانتماء للبقعة الجغرافية التي نطلق عليها مدينتنا.

أحداث الرواية في البداية كانت مليئة بالغموض، ولكن مع تقدم فصول الرواية كان طارق امام يزيل الستار عن هذا الغموض تَدْرِيجِيًّا، فلم أشعر بالضياع الذي أصابني في فصول الرواية الأولى، بالإضافة أنني استعنت بورقة لكتابة ما يساعدني في ربط الأحداث لفهمها.

الرواية فنتازيا وناقشت الاختلاف بيت الواقع والخيال، فالواقع في الرواية هو نموذج واحد من بيئة يكبر فيها قاطِني القاهرة، ويتضمن قوالب للأشخاص يجب أن يتسع الكل بداخلها بقوانين صارمة، ولأن الشخصيات لم تستطع أن تنشأ في بيئة تشابه ذلك في القاهرة لم يستطيعوا الاتساع في قوالب الواقع والانصياع لقوانينه؛ فنبذتهم القاهرة، لذلك كان خيال الفن الحُر من أيَّ قوالب وقوانين هو العالم الذي وفره لهم الجاليري لتشكيل القاهرة من وجهة نظرهم الفنية، رغم شروط العمل الغريبة التي وضعتها "المسز" لهم.

 

الكثير من حوارات "المسز" مع الشخصيات كان يصعب فهم ما تقوله لهم. الرواية لا تناسب أقل من 18 سنة لنضج ما تمت مناقشته من فلسلفة وأيضًا لوجود تفاصيل جنسية. ما أعرفه- خصوصًا في روايات الفنتازيا- تكرار الشيء هنالك فكرة يريد الكاتب توصيلها للقارئ، لكن بنظري لم يكن هناك هدفًا من تكرار ووجود التفاصيل الجنسية.

لو نظرنا للرواية من ناحية نفسية نعم الشعور بالغربة في مدينتك لمدة طويلة وعدم وجود رفيق أو قريب تحكي له عن مصاعبك يؤدي لبعض التصرفات الجنونية، وبما أن الرواية فنتازيا كان يمكن استخدام أعراض أخرى خيالية أو حتى واقعية بدلاً من الجنسية لتوضيح ذلك؛ لأن تلك التفاصيل قللت من جودة الرواية واندماجي فيها كقارئ.

 

استخدم طارق العديد من الكلمات الإنجليزية المعربة دون وضعها بين قوسين أثناء وجودها في جُمل عربية فصحى- أعتذر لقرائي القدامى لكوني كنت أفعل ذلك قبلاً- فيربك ذلك فهم القارئ لمعنى الجملة، لكنه سهل على القارئ ربط الأحداث مع بعضها بتكرار بعض الوقائع بما أن الرواية تتناول أحداثًا حصلت في 3 أزمنة مختلفة ويتم التنقل بينها أثناء سرد الرواية.

 

النهاية كانت مفتوحة، وحتى الآن أفضل نهاية مفتوحة بنظري، لأن مما سبق لي قراءته بعضهم- هداهم الله – يتعبون في القصة والحبكة وإذا أتى عند النهاية فعل بها كما في الرسمة.



لذا يحسب لطارق كتابته بأسلوب ذكي النهاية تلخيصًا لما سبق ثم فتح الباب لتخيلات القارئ.

 

4| حواري مع شخصيات الرواية:

·  المسز

 موقنة أنكَ لستِ جنية بل عفريتة وأيضًا "كبيرتهم"

via GIPHY

عندما تقابلها قارئي أنصحك بقراءة المعوذاتٍ ثلاثًا مع آية الكرسي، ثم أنفث في وجهها بأقوى ما عندك وأهرب كأن قطيعًا من الأُسود تُلاحقك.

  

  • أوريجا

أنت جني أم إنسي؟ من أيَ مادة أنت مصنوع؟

via GIPHY



  • نود وبلياردو

ماذا!  كيف؟

حقيقةً أردت غسل عيني بعد قراءة أفعالكم.

 

 

5| اقتباسات من ماكيت القاهرة أعجبتني:

  1. الكلمات تصبح أكثر رعبًا عندما لا يُكذِّب الصوتُ معانيها العارية.
  2. يصير الناس أقرب ما يكونون لبعضهم عندما يشتركون في فَقْد الشيء ذاته.
  3. عندما يخسر الانسان شيئًا، يبحث عمَّا يُعوَّضه وليس عمَّا يستحقُّه.

 

 

أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتكون أول من يقرأ المراجعات القادمة

 


أحدث أقدم

نموذج الاتصال