ملخص و مراجعة رواية الجساسة، الجزء الثاني من سلسلة أبابيل.



 1| ملخص رواية الجساسة:

بعد تولي عاصف الحكم مع زوجته يواجه عدو خفي يعلم كل خطواته، فهل سيستطيع هزيمة هذا العدو أم أن طيشه سيقوده لحتفه؟

 

2| معلومات عن الجساسة:

فنتازيا رومنسية من 340 صفحة تدور حول عاصف وزوجته والصراع الذي يخوضه كملك ،وهي الجزء الثاني من سلسلة أبابيل.


3| رأيي بالرواية:

 راق لي أن الجساسة تكملة للجزء الأول من السلسة ولكن بشخصيات مختلفة لذا لا حاجة لقراءة أبابيل، ففي هذه الرواية قرأت قصة عاصف و سرابي وما حدث بعد توليه الحكم، وبالنسبة للأحداث التي ترتبط بقصتهم لكنها حدثت بالجزء الأول تم ذكرها في الهوامش .

 

هناك ثغرات في الرواية، فالعرافة سرسيبل ظهرت في بداية الرواية ثم اختفت وظهرت مجددًا في أواخر الرواية وهي تعلم كل ما جرى قبل ظهورها، ولم يثير ذلك استنكار الشخصيات من حولها، غير أنه خلال الثلاثة أعوام التي تدرب فيها عاصف مع العرافة لم يحدث أي تقدم في حياة الشمالي والحكيم. أتفهم عدم ذكر ما جرى لسرابي لتشويق القراء للجزء الثالث، لكن ما جرى بالنهاية لم يكن بتسلسل مقنع.

 

 من بعد قراءة الرواية استخلصت أن أحمد آل حمدان سرد أحداث الرواية من وجهة نظر ثالثة موضوعية ، أيّ أنك كقارئ ستكون كشخص يتنصت على محادثة بين اثنين دون معرفة مشاعرهم .كقارئ ذلك جعلني لا أستطيع الاندماج مع شخصيات الرواية؛ لذكر كلمة تصف شعور الشخصية ثم يستمر الحوار دون اسهاب بذلك فلم أستطع تفهم الشخصية و ردة فعلها التي تأتي لاحقًا.

 

تصرفات الشخصيات كانت تنتقل بين قمة نقيضين من المشاعر خلال صفحتان متتاليتان، فمثلاً في ص 229 كان عاصف بقمة الغضب تجاه العرافة عندما أبرحته ضربًا حتى فقد وعيه ، ثم بالمشهد الذي يليه مباشرة استيقظ على قمة جبل وبدلاً من أن يكون منزعجًا أوغاضبًا كان بقمة الهدوء ومطيع لأوامر العرافة، أيضًا في بداية الرواية عندما أقسم الشمالي و الحكيم للملك عاصف بحماية ابنته ثم بالمشهد الذي يليه هاجموا عاصف لأنه أمر العرافة بإلقاء تعويذة على " ابنته" .

 

فاجأني أن المفردات المستخدمة في سرد أحداث الرواية جَريئة، خصوصًا أنها من كاتب عربي، لكن راق لي حس الفكاهة الذي ظهر بالعديد من الأحداث خصوصًا شخصية الحكيم وتصرفاته التي تناقض اسمه.

 

4|حواري مع الشخصيات:

  • حكيم

ردودك تارة تجعلني أريد وضع الفلفل على فمك وتارة تجعلني أضحك. أنت كسرت قاعدة " لكل شخص من اسمه نصيب " لأنك بوادي والحكمة بوادي آخر، لا أعلم حقيقةً كيف يثق الناس بك وبمشورتك الطبية.

via GIPHY


  •  الشمالي

أنصحك بتناول الكثير من مهبطات الضغط والعصفر إذا قررت الاستمرار بصداقتك مع الحكيم.

 

  • عاصف

أنت أخذت من اسمك النصيب الأكبر؛ لأنك تقرر بطيش دون التمهل غالبًا فينتهي بك المطاف مفلوعًا.


via GIPHY


 

5| اقتباسات اعجبتني من رواية الجساسة:

  • عندما يتعلق الأمر بتحقيق الأهداف، فإنه لا توجد خيارات آمنه.
  • وسط الدمار الذي يحاصره والخراب كانت هي الشيء الوحيد الذي يُبقيه ثابتًا ويمنعه من السقوط والانهيار.

أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتكون أول من يقرأ المراجعات القادمة


أحدث أقدم

نموذج الاتصال