مراجعة كتاب فتى الجبل | هل تُريد أن تختلي بنفسك؟

Wednesday, May 18, 2022


 




 

 

| ملخص كتاب فتى الجبل:

شعر باولو أن المدينة تخنقه، وكثرة الأصوات والناس من حوله تشتت أفكاره وقراراته، لذا قرر الذهاب لجبل تواجد ارتبط بكثير من ذكرياته السعيدة ليعود لنفسه.

 

| مراجعتي للكتاب :

 

الأحداث الممتعة هنا هي مناظر تغير الفصول على الجبل التي كتبها باولو في يومياته، من اكتساء الجبل وأشجار اللاركس بالثلج، إلى ذوبانه وانتعاش الحياة في الربيع .


via GIPHY


حكى باولو كونيّتي عن مكانة هذا الجبل والذكريات التي حدثت به أثناء صباه ويحملها قريبًا من قلبه، أيضًا عن محاولته التخلص من خمول الكتابة الذي يحدث بسبب صخب المدينة، وتقييم قراراته التي اتخذها كبالغ.


الكتاب هذا اخترته اللحظة التي انتهيت فيها من قراءة ملخصة بالغلاف الخلفي، كُنت أمر بدوامة من عدم التأكد من قراراتي التي اتخذتها تجاه الكتابة، والتي بدورها ضيقت الخناق على الكاتبة التي داخلي، مما شابه ما مر به باولو كونيّتي في فتى الجبل.


كُلما قرأت منه كلما زادت رغبتي بالذهاب لجبل، والانعزال قليلًا عن ضغوط الحضارة، والعيش قليلًا في اتساع الطبيعة، تُحيطني الأشجار من كل جانب، وتحييني كل يوم الغيوم مع بياض الثلج.


via GIPHY


قرأتهُ على مدى ١٠ أشهر في فترات متباعدة؛ لأنني كلما أردت الإحساس بالهدوء والسفر إلى جبل هادئ للانعزال عما حولي فتحته لقراءة جزء منه.


| اقتباسات أعجبتني من فتى الجبل:

1- لا أريد أن أعيش ما ليس بحياة، ولا أن أمارس نوعًا من الاستسلام قبل الأوان.

2- أريد أن أعيش بطريقة جسور وقاسية وأن أدمر كل ما ليس بحياة، أقطعه بعيدًا بضربات واسعة قريبة جدًّا من التربة.

3- كيف يمكن للزمن أن يقيدنا ويماطلنا، حيث يمكن لعلم كامل أن يتطاير بسرعة البرق في حين يمكن لليلة واحدة ألا تنتهي على الإطلاق.

4- كان يبحث عن الكلمات التي تحدثه عن نفسه، لهذا أصبح قارئًا نهمًا.



أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتكون أول من يقرأ المراجعات القادمة

 


No comments

Powered by Blogger.