ملخص ومراجعة وهج البنفسج -2 | ماذا جرى لهياء؟

Wednesday, June 1, 2022

 

 




1| ملخص وهج البنفسج الجزء الثاني:

رازي عاش في قريته معزولاً عن العالم الشاسع حرصًا من أمه حتى لا يتأذى أو يعاني، ويصادف مريم فتاة المدينة التي أتت للقرية تبحث عن أمر لم تجده في المدينة، فماذا يحدث عندما تعرض على رازي خوض غمار الحياة الشاسعة مقابل أن يترك حياته في القرية؟ وما هي حقيقة رغبتها به دون غيره من الرجال؟


وهج البنفسج عن ماذا تتحدث؟

 

 لتفهم قارئي ما أتحدث عنه سأخبرك -دون حرقٍ للأحداث- قصة الجزء الأول: هياء بنت التاجر المغرورة تسافر لعوالم أخرى من خلال قراءتها لكتب سحرية لتتعلم دروسًا عن الحياة، وانتهت الرواية وهياء بالعالم الواقعي لا داخل أحد عوالم الكتب الخيالية.


الجزء الثاني بدأ بقصة رازي ومريم، واختلفت طريقة سرد الرواية، ففي الجزء الأول كنت أقرأ الأحداث من وجهة نظر هياء فقط مهما اختلف العالم الخيالي التي دخلت له، لكن بالجزء الثاني تارة أراها من وجهة نظر رازي وتارة من مريم دون وجود أو ذكر لهياء ثم فجاءة في الربع الأخير من الجزء الثاني ظهرت من جديد.

 

via GIPHY



2|رأيي بوهج البنفسج الجزء الثاني:

 

بداية قصة رازي مع مريم جذبتني، وتابعت قراءة فصول الرواية لإيجاد إجابة على التساؤلات التي خلقتها تصرفات مريم الغريبة مع رازي، لكن نشأة مشاعر مريم تجاه رازي لم تكن بنظري منطقية؛ لأنها يا قارئي وقعت بعشقه سريعًا ثم  "جابت أم العيد" بحياته عندما رحلت .


via GIPHY

 

 لو اكتفى أسامة بجزء واحد لوهج البنفسج وجعل هذه الرواية عن رازي ومريم فقط بتفاصيل أكثر عنهما ستروق لي أكثر؛ لأني أولاً شعرت أن قصتهم بحاجة لتفاصيل أكثر، وثانيًا لم أر ترابطًا بينهما وبين قصة هياء التي ظهرت بآخر الفصول، فهي غزا الشيب شعرها وما زالت تزور عوالم الكتب الخيالية، لذا لم يوجد تطور بحياتها الواقعية يُذكر من نهاية الجزء الأول، غير أن زهرة البنفسج ودورها المحوري في عالم الكتب السحرية اختفى بهذا الجزء.

 

بخصوص النهاية كانت بنظري غير منطقية ويوجد ثغرة بينها وبين ما حدث قبلها، لذا باعتبار أن الشخصيات الرئيسية هنا هما مريم ولرازي ، راق لي مناقشة أسامة لمبدأ السعادة، وأيضًا كوني أحاول الموازنة في حياتي بين فترة استراحتي في مناطق الراحة ثم الخروج منها لخوض تساؤلات الحياة المرهقة جعلني أحبب شخصية رازي، لكن لا أستطيع القول لك يا قارئي إنها تكملة للجزء الأول أو رواية تُقرأ دون الحاجة لقراءة الجزء الأول.

 


3|حواري مع الشخصيات:

مريم 

هل مكابح قلبك معطوبة لدرجة أنك أعجبتِ برازي ثم عشقتيه في ظرف دقائق، وبدأتِ ملاحقته كالمختلة في كل مكان!!


رازي

هذا البيت يذكرني بك: إن لم تكن ذئبًا أبرقًا أجردًا بالت عليك الثعالبُ، وهنا مقصدي هو كون الذئب في ثقافتي العربية الشخص النبيه لا الخبيث، لذا للأسف " لقمتها " تحت مسمى الحب.


هياء

رغم كل عوالم الكتب التي دخلتيها رفض مخك اليابس تعلم شيء مما عشتيه، ويا صلاة النبي ما زالت أخلاقك بطرف خشمك!

 


4| اقتباسات أعجبتني من وهج البنفسج:


1- ألف نصيحة من غيرك لا تعادل تجربة واحدة بنفسك.

2- تتيه الكثير من الخطوات المتجهة نحو السعادة كهدف، في حسن يُمسي ملكًا من يصنع سعادته في كل خطوة.


 

 

أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتكون أول من يقرأ المراجعات القادمة

1 comment

  1. كلام من ذهب ، برافو عليك 👍🏻

    ReplyDelete

Powered by Blogger.