ملخص رواية ماجدولين| عندما تصبح الأحلام سامة.

Wednesday, June 22, 2022

 

مراجعة رواية ماجدولين



ملخص رواية ماجدولين:

المال أم الحب هي عقبة تثير بداخلك الكثير من الجدل، وتعرقل هذه العقبة حب إستيفن الفتى الحالم الذي جعل قلبه يقوده في قرارات حياته ضاربًا بعرض الحائط المعتاد، وماجدولين الجميلة ذات القلب النقي، هل ينتصر الحب في جمعهم أم المال في تفريقهم؟


معلومات عن ماجدولين:

1-  لها اسم آخر وهو "تحت ظلال الزيزفون"

2-  المراجعة مبينة على إحدى أقدم النسخ عن الرواية التي تم إصدارها بعام 1406هـ.



رأيي برواية ماجدولين (تحت ظلال الزيزفون):


الرواية تدور أحداثها عن الحب والمال وأثر ذلك على حياة الشخصيات وعلاقاتها، وأثارت بداخلي تساؤلاً حتى بعد انتهائي من قرأتها لم أعرف جوابًا له: متى يجب أن نتجاهل صوت قلبنا؟ ففي كلتا الحالتين سواءً استمعت لقلبك أو عقلك توجد مكاسب وخسائر، فأيهم يجب أن يختار المرء؟


 أيضًا سلطت الرواية الضوء على الفرق بين مفهوم السعادة في حياة الريف وفي حياة المدينة، وتعتبر حَقًّا من الكلاسيكيات الأدبية التي استمتعت بقراءتها لكوني وجدت نفسي بإستيفن، فهو يشابهني بكونه يمتلك العديد من الأحلام التي يريد تحويلها لواقع، لكنه على خلافي لا يفعل شيء لتحقيقها سوى إغماض عينة وتخيلها، والأسوأ كان اتخاذه لقرارات رعناء على أرض الواقع لتحقيقها.


بصراحة أخافني حتى النخاع الحال التي كان عليها إستيفن، فهدر الأيام خلف حلم بناء عائلة اعتمادًا فقط على مشاعر حب فياضة حُرم منها صغيرًا دون الاهتمام بالجانب المالي لهذه الحياة ضربٌ من الجنون، وحبه لماجدولين بنظري لم يكن لشخصها، بل حُبًّا لصورة خيالية عنها نسجها عقله.


بالنسبة لماجدولين فهي شابه في بداية سنوات اَلرُّشْد وتعيش حياة فارغة دون وجود أيّ اهتمامات، لذا تولد لديها فراغ سهُلَ ملئه بمشاعر ظنت أنها حب، واقتبس من كلامها:"أني أحببتك حُبًّا ملأ فراغ قلبي."

 

طريقة سرد الرواية كانت فريدة من نوعها، فهي مزيج من رسائل بين شخصيات الرواية وسرد الأحداث من وجهة نظر ثالثة، ويقال إن مصطفى المنفلوطي أُعجب بالرواية فترجمها ولخصها بأسلوبه.

 

حواري مع الشخصيات:


إستيفن

أنت رجل مؤذٍ عاطفيًا، ومليء بالكثير من علامات الخطر الحمراء في العلاقات ؛ ذلك لأنك بلا مصدر دخل ومنفصل عن الواقع تعيش بعالم تطير فيه الأبقار.


 


via GIPHY



ماجدولين

أنت ساذجة لا يوجد أمر يؤرق منامك لكون "البابا" وفر كل ما تحتاجينه، لذا كان من الصعب أن تمتلكِ مبادئ ثابتة، وسهُل عليك التلون والانصياع لمن حولك، رغم ذلك اتفق مع اختيارك بين الحب والمال.


اقتباسات أعجبتني من رواية ماجدولين:


1-  إن الذي غرس في قلبي هذه الآمال الحسان لا يعجز عن أن يتعهدها بلطفه وعنايته حتى تخرج ثمارها وتتلألأ أزهارها.

2-  السعادة حقيقة من الحقائق لا يُتَوصل إليها عن طريق الخيال.

3-  لما لم  أجد في الناس من أحبه وأصطفيه أحببت نفسي وحريتي واصطفيتهما وآثرتهما على كل شيء في العالم، فلا أحتمل أن أرى من ينازعني فيهما أو يغالبني عليهما.



 


أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتكون أول من يقرأ المراجعات القادمة

No comments

Powered by Blogger.