مراجعة وتلخيص رواية صمت الفتيات | ماذا حدث للنساء في حرب طروادة؟

 


1| ملخص رواية صمت الفتيات:

بريزيس، ملكة سبيّة في معسكر الجند الإغريق، حُكم عليها بالعبودية في سرير الرجل الذي سفك دماء عائلتها، وتصبح بعدها بيدقًا في لعبة بين محاربين نال منهم السّأم والإحباط من الحرب الطويلة. بهذه الرواية تحكي بريزيس قصتها وما حدث للنساء؛ لتوضح جانبًا تم ركنه بالظلام في تفاصيل حرب طروادة.

(لشراء الرواية بسعر مخفض ولدعم الاستدامة اشتر من هنا)


2|معلومات تحتاج معرفتها قبل قراءتك صمت الفتيات:

أولاً: مصدر أسطورة أخيل وحرب طروادة جِدًّا غريب. بعد بحث واطلاع اكتشفت احتمالية كون  أخيل وبقية شخصيات صمت الفتيات خيالية. ليس هذا فقط بل أن المؤرخين ليسوا متأكدين من حقيقة وجود هومريس كاتب الإلياذة، المصدر الذي استلهمت منه كل قصص أخيل!

ثانيًا: سبب نشوب الحرب بين الطرواديّين والإغريق هو أن هيلانة زوجة مينيلاوس- ملك إغريقي- اُختطفت أو هربت مع قليل المروءة باريس- ابن ملك طروادة- بعد أن كان ضيفًا عنده. لذا استعان مينيلاوس بجيش أخيه لشن حرب ضد طروادة لاستعادة- الأفندية- هيلانة او بصريح العبارة غروره الذي جُرح.

ثالثًا: هذه الرواية كتبتها بات باركر- كاتبة إنجليزية- وتمت ترجمتها للعربية من قبل علاء عودة، ونشرت عام 2020 في 363 صفحة.


3| رأيي بالرواية:

شاهدت وقرأت قصص عن أساطير الإغريق، والفكرة اللي تكونت لدي هي أن الرجال كانوا يمتلكون قوى خارقة، بينما النساء بجمال ملائكي، لكن هذه الرواية تتكلم عن جانب بشع بهذه الأساطير .

صمت الفتيات تم سرد أحداثها بسلاسة بين وجهة نظر الملكة بريزيس والمحارب أخيل، والرواية لا تناسب من هم أقل من 18 سنة أو المبتدئين بالقراءة للتفاصيل البشعة وظروف الحرب الخانقة المذكورة فيها.

أشكر علاء عودة على ترجمته الرائعة التي نقلت القصة للغة العربية. من بعد هذه الرواية اعتبره من المترجمين الذي سأبحث عنهم في غلاف أيّ رواية أجنبية مستقبلاً، لكن أفضل لو تمت إضافة توضيح مختصر لسبب نشوب حرب طروادة قبل بداية أحداث صمت الفتيات. 

(لشراء الرواية بسعر مخفض ولدعم الاستدامة اشتر من هنا)

نعم قد تكون هذه القصة خيالية، ولكن الجانب البشع من الحرب الذي قاسته الطرواديات من استعباد جسدي ونفسي هو واقع العديد من النساء بعد سقوط الأندلس وفي الحرب العالمية الثانية.

تعاطفت كثيرًا مع الملكة بريزيس، انتقلت من حياة القصور التي لم تخترها إلى حياة الاستعباد التي وقعت فيها دون خيار منها، وكل ذلك بسبب رجال خارقين بعقل يساوي حجم البندق، يعرفون من المشاعر فقط الشرف والغضب على مساسه، مع أني حقيقةً أضن هؤلاء الرجال اختلط عليهم تعريف "الشرف" بتعريف "الغرور".

هل أخيل شخصية حقيقية؟

أخيل كما ذكرت لك قارئي هو شخصية خيالية، تم ذكر أنه محارب عظيم من نسل آلهة الماء، وساهم بالفوز بحرب طروادة، لكن المؤلفين الأجانب صَوَّرُه كما يشتهون من ناحية ميوله الجنسية؛ بسبب أن علاقته مع فطرقل - أقرب الرجال إليه- كانت مشبوهة ولكن استنادًا على الإلياذة كانوا أقرب ما يكونون للأشقاء المقربين جِدًّا لبعضهم.

للإنصاف قارئي لم يتم التركيز على ذلك بهذه الرواية، ولكن احتجت لذكر ذلك حتى تكون على أكبر قدر من المعرفة قبل قراءتك للرواية.لولا رغبتي بعدم إفساد تجربتك بقراءة هذه الرواية لشاركت ما كُتب في نهايتها وأثر بيّ. 

(لشراء الرواية بسعر مخفض ولدعم الاستدامة اشتر من هنا)

3|حواري مع الشخصيات:

  • أخّيلوه

هل من المعقول أن تعيش مع شخص بحميمية لفترة طويلة ثم يُسلب منك ورغم كل ذلك لا تشعر بأي شيء؟

via GIPHY

ليّتك تركت الحرب ورجعت لوطنك وعشت في سبات ونبات مع نسلك حصيلة المنكر، بدلاً من الجنون الذي عشته في الحرب.

  • بريزيس

أحب القراءة عن شخصيات نسائية قوية، لكن أتفهم مجاراتك لما يحدث حولك؛ لأن التمرد والهروب في ظروفك لا يعني أبدًا حال أفضل مما أنتِ عليه، وهو نوع من القوة أن تقرري العيش بهذه الظروف بدلاً من الموت. 

via GIPHY

 

لكن ليتك قفزتي من حصن قلعتك لتتفادي كل ذلك.

 

أعجبتك المراجعة؟ ارسلها لمُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتدوينات أخرى ممتعة ومفيدة.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال