مراجعة رسائل إلى ميلينا | و كأنك يا زيد ما غزيت .

 




1| ملخص الكتاب:


كافكا كاتب يهودي و ميلينا مترجمة مسيحية ، الرسائل بينهم التي غرضها مناقشة ترجمة ميلينا لكتب كافكا تبدأ رويدًا ، رويدًا تتغير إلى مهرب لما يقاسوه من مصاعب بحياتهم.

ما مصير هذا الحب ؟ وهل سيستطيعون استجماع الشجاعة لعيش هذا الحب علانية أو سيكتفون بعيشه عبر الرسائل ؟

 


   2| معلومات عن الكتاب:


1   1-  الكتاب من ترجمة هبة حمدان.

    2-   أصدر عام 2018 و يتألف من 293 صفحة.



3| رأيي بالكتاب:


قراءتي للنبذة جعلتني أجلس بمقعد في زاوية غرفة، بينما كاكفا على سريره جالساً بالزاوية المقابلة و يداه على صدره من ألم رئتيه، ثم رؤية الحيوية تدب بجسده عند إمساكه بمظروف كتب عليه من فيينا.

 

أردت قراءة هذا الكتاب كثيراً بسبب قراءتي للكثير من اقتباساته، بناءً عليها اعتقدت أن ما بين كافكا وميلينا حب نقي، ولكن تبين لي أن البطلين في وضع أسوأ من أبطال رسائل غسان كنفاني إلى غادة سمان أو كما يقول المثل: وكأنك يا زيد ما غزيت.


أنا إنسانة لا تتقبل نظام العشق الممنوع أبدا ويثير لي الغثيان وارتفاع الضغط.



لا تشعر بالارتياح مع شريكك إذن يا حبة عيني انفصل عنه ثم عيش حبك مع غيره، نظام بيهتار وبهلول أو كما عرفناهم بمهند وسمر هذا لا يمشي عندي أو كما يقول الإنجليز:

   Not my cup of tea

 

لا أنكر أنني في بعض الرسائل التي يتحدث بها عن ميلينا ومشاعرهما تجاه بعض، أنسى كونهم غير عازبين، ذلك ذنب كافكا، كيف يضع مفردات بسيطة بجملة بعد قراءتها أستطيع الإحساس بشراسة حب ميلينا بقلبه.

 

فكرة أنهم وقعوا بالحب دون معرفة ملامح بعضهم جعلتني أرغب في مناصرة حبهم، بعدها يصرخ المنطق لدي "لكنهم ليسوا عازبين" وأقف ضدهم. 

giphy


كثيرًا أحبطني عدم قدرتي على قراءة رسائل ميلينا لأستطيع رؤية ذلك الحب بشكل مكتمل. إن كنت يا قارئي مثلي أنصحك قراءة الكتاب مع نسيان كونهما مرتبطين بأُناس آخرين.

 

    4 |اقتباسات أعجبتني:


 1- عزيزتي السيدة ميلينا ، الأيام قصيرة جدًا، فما بين تفكيري بك و بضع أمور لا تحتسب ينتهي اليوم، فلا يتبقى إلا القليل لأكتب لميلينا الحقيقية، مع أنكِ تلازمينني طوال اليوم، في الغرفة و في الشرفة و في السحاب.


2- إن شوقي لاستلام رسائلك يتحول إلى هوس، ألا تكفي رسالة واحدة ، ألا يكفي أن أعلم شيئًا واحدًا ؟ طبعاً يكفي، لكنني أميل رأسي إلى الخلف لأتجرع من كلمات رسائلك التي لا أكتفي منها.

 

 

 

 راقت لك المراجعة؟ شاركها مع مُحبين قراءة آخرين

وتابع حسابات المدونة لتقرأ مراجعات أخرى ممتعة

 


2 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال