مراجعة رواية في قلبي أنثى عبرية

Wednesday, February 19, 2020








1| نبذة عن رواية في قلبي أنثى عبرية:

تدور أحداث الرواية بين عرب يهود و مسلمين يضطرون على التعايش مع بعضهم البعض رغم الاوضاع السياسية الشائكة حولهم . الرواية كانت أولى روايات الكاتبة خلود حمدي وعلى خلاف ما لحِقها من روايات ،أحداث في قلبي انثى عبرية  لم تكن منسوجة من خيال الكاتبة بل  مبنية على قصة حقيقية ، هذة المعلومة شجعتني أكثر لقراءة الرواية غير اني أحب روايات الكاتبة التي سبق وكتبت عنهم مراجعة.



[لقراءة المراجعات أنقر على اسم الرواية : غربة الياسمين ، أن تبقى .]


بعد  الانتهاء من قراءتها أستطيع القول بأنها تدور حول حقيقة أن الأغلب كان يعيش بانسجام مع الديانات الاخرى قبل أن تنثر السياسة بارود النزاع و الحرب . يتملكني الفضول  لمعرفة نهاية شخصيات الرواية على أرض الواقع ،هل كانت كما ذكر بالرواية أم لا ؟ وماهي أحوالهم الآن ؟


لكن أثناء القراءة لم يعجبني تنقل الكاتبة  بين الحاضر و المستقبل ، لأن التنقل كان يحدث بشكل عشوائي دون تمهيد فأحتاج لقراءة الصفحة مرة أخرى لمعرفة سير الاحداث و أعزي ذلك لكون هذة الرواية أول ما كتبت خلود .

لشراء الكتاب اذهب لموقع جملون و استخدم هذا الكود للخصم: HLO01


2| رأيي بشخصيات رواية في قلبي انثى عبرية:




  • أحمد 

يذهلني كيف لشخص أن يتمسك بقضية لدرجة المخاطرة بروحه ، قد يصفه البعض بطائش لكن أن يختار الشخص أن يكون هو التغيير بدلاً من أنتظار الغير للتصرف سمة أشعر أنها شبة خيالية .


  • ندى

نشأت بين عائلة يهودية و مسيحية  وعلى الرغم من أن الكل كان متدين  كانت تجلس معهم على طاولة واحدة دون مشاكل  ، فلم تجد من مانع من ادخال مسلم لتلك الطاولة و ذلك كان نقطة تحول حادة بحياتها.


  • حسان 

ما فعل بأواخر فصول الرواية جعلني على  على وشك إخراجه من صفحات الرواية لقلع عينيه، لولا أنه انقذ نفسة بالتصرف  الصحيح بالنهاية .


  • ريما 

انثى بريئة تجرعت الكثير و نضجت مبكراً نتيجة لذلك ، رغم أني أعارض صمتها عن ماحدث لها لكن أحسدها على قوة إيمانها.


  •  دانا 

إنساسة تعيش على مبدأ "حلال علي و حرام على غيري" , لكل شخص حرية اختيار مايريد ما دام اختياره يؤثر عليه وحده ، الاخت دانا لم تتفهم ذلك. ومساعدتها لاختها لم تكن إلا: زادت الطين بلة .


  • سونيا  

إنسانة حكمت على عقيدة كاملة من تصرف شخص فكرهت كل معتنقي تلك العقيدة ، ولنكن واقعيين جميعنا ننهج هذا المبدأ على الرغم من اننا كمسلمين نتعرض للتميز بسبب تصرف البعض منا .



No comments

Powered by Blogger.