مراجعة رواية في قلبي أنثى عبرية

Wednesday, February 19, 2020








1| نبذة عن رواية في قلبي أنثى عبرية:

تدور أحداث الرواية بين عرب يهود ومسلمين يضطرون على التعايش مع بعضهم البعض رغم الأوضاع السياسية الشائكة حولهم.  الرواية كانت أولى روايات الكاتبة خولة حمدي وعلى خلاف ما لحِقها من روايات،  أحداث في قلبي أنثى عبرية لم تكن منسوجة من خيال الكاتبة بل مبنية على قصة حقيقية،  هذه المعلومة شجعتني أكثر لقراءة الرواية غير أني أحب روايات الكاتبة التي سبق وكتبت عنهم مراجعة.


[لقراءة المراجعات أنقر على اسم الرواية : غربة الياسمين ، أن تبقى .]

بعد الانتهاء من قراءتها أستطيع القول بأنها تدور حول حقيقة أن الأغلب كان يعيش بانسجام مع الديانات الأخرى قبل أن تنثر السياسة بارود النزاع والحرب.  يتملكني الفضول لمعرفة نهاية شخصيات الرواية على أرض الواقع،  هل كانت كما ذكر بالرواية أم لا؟  وما هي أحوالهم الآن؟


لكن أثناء القراءة لم يعجبني تنقل الكاتبة بين الحاضر والمستقبل،  لأن التنقل كان يحدث بشكل عشوائي دون تمهيد فأحتاج لقراءة الصفحة مرة أخرى لمعرفة سير الأحداث وأعزي ذلك لكون هذه الرواية أول ما كتبت خولة.

[ لشراء الكتاب اذهب لموقع جملون و استخدم هذا الكود للخصم: H001 ]


2| رأيي بشخصيات رواية في قلبي انثى عبرية:




  • أحمد 

يذهلني كيف لشخص أن يتمسك بقضية لدرجة المخاطرة بروحه،  قد يصفه البعض بطائش لكن أن يختار الشخص أن يكون هو التغيير بدلاً من انتظار الغير للتصرف سمة أشعر أنها شبه خيالية.


  • ندى

نشأت بين عائلة يهودية ومسيحية وعلى الرغم من أن الكل كان متدين كانت تجلس معهم على طاولة واحدة دون مشاكل،  فلم تجد من مانع من إدخال مسلم لتلك الطاولة وذلك كان نقطة تحول حادة بحياتها.


  • حسان 

ما فعل بأواخر فصول الرواية جعلني على وشك إخراجه من صفحات الرواية لقلع عينيه،  لولا أنه أنقذ نفسه بالتصرف الصحيح بالنهاية.


  • ريما 

انثى بريئة تجرعت الكثير ونضجت مبكراً نتيجة لذلك ، رغم أني أعارض صمتها عن ماحدث لها لكن أحسدها على قوة إيمانها.


  •  دانا 

إنسانة تعيش على مبدأ حلال علي وحرام على غيري,  لكل شخص حرية اختيار ما يريد ما دام اختياره يؤثر عليه وحده،  الأخت دانا لم تتفهم ذلك.  ومساعدتها لأختها لم تكن إلا:  زادت الطين بلة.


  • سونيا  

إنسانة حكمت على عقيدة كاملة من تصرف شخص فكرهت كل معتنقي تلك العقيدة،  ولنكن واقعيين جميعنا ننهج هذا المبدأ على الرغم من أننا كمسلمين نتعرض للتميز بسبب تصرف البعض منا.



No comments

Powered by Blogger.