ملخص ومراجعة مكتبتنا الصغيرة في طهران

 



صورة تحتوي على غلاف رواية مكتبتنا الصغيرة في طهران وشعار مدونة هالورينا لمراجعة الكتب

 

1| ملخص مكتبتنا الصغيرة في طهران:

رويا الفتاة المحبة للقراءة والكتب يتسارع قلبها لأول مرة لبهمان، صبيًا تميز بشخصية تختلف عن أقرانه بنظرها، وبعد تتويج ذلك الحب بالخطبة وقُرب الزواج يختفي بهمان فجأة دون تفسير.

 تنتقل رويا بحسرة حبها المبتور لحياة جديدة ولشخص آخر، ويبقى تساؤل اختفاء بهمان عالقًا بداخلها حتى تجعلها الحياة تصادفه مرة أخرى بعد سنوات لتحصل على جوابها. فما هي الحقيقة الصادمة التي تنتظرها؟

 

2| معلومات عن مكتبتنا الصغيرة في طهران:

هي رواية حب مأساوية كُتبت باللغة الإنجليزية عام ٢٠١٩ بقلم الأمريكية الإيرانية مرجان كمالي، وترجمها المركز الثقافي العربي للغة العربية. النسخة التي لدي هي الطبعة الأولى التي تم إصدارها في ٢٠٢٢، وابتعتها من معرض الكتاب.


3| رأيي بالرواية:

مخيبة كانت تجربة قراءتي لهذه الرواية؛ سوء التدقيق اللغوي والإملائي وركاكة الترجمة نغصت من سلاسة قراءتي لها. لا أعلم هل دُور النشر في معرض الكتاب تجلب نسخاً غير ممتازة لبيعها؛ لمعرفتها أنها ستبيعها بسعر أرخص، أم ماذا؟ هل حدث لك الشيء نفسه قارئي؟ شاركني جوابك في قسم التعليقات بالأسفل.


الرواية تم سردها من وجهة نظر البطلين وشخصيات أخرى مهمة في تحريك حبكة الرواية وهو اختيار ذكي؛ ليستطيع القارئ رؤية القصة من جميع الجوانب.

بعد قراءة الملخص بالغلاف الخلفي لم أتوقع أن تكون الرواية بهذا العمق والتأثير على مشاعري، حتى أن رغبة بالبكاء داهمتني في صفحاتها الأخيرة. راقت لي الرواية بعيدًا عن الأحداث السياسية؛ لأنها ناقشت سيناريو ما يحدث بعد خيبة الحب الأول ثم التقاء الحبيبين بعد زمن من ذلك، وهو نادرًا ما يُذكر في الروايات العربية.


تميزت الرواية بوجود شخصية والد رويا الذي منذُ الصغر شجع فتياته على امتلاك نجاح خاص بهم بدلاً من تهيئتهم للزواج فقط، كان أبًا محبًا غير متحجر بذل الغالي والنفيس لأجل بناء مستقبل علمي لفتياته رغم استنكار مجتمعه الشديد لذلك.

الرواية كانت  تدور أيضًا حول تخطي الماضي وعدم النظر للوراء، لذا  لم يعجبني تهميش شخصية والتر رغم دوره المهم في حياة رويا الناضجة، لكن الكاتبة أظهرته ببعد واحد وهمشت دوره للأسف.

تمنيت لو كان هناك حوارات مطولة بين رويا وبهمان بدلاً من اختزال تطور قصة حبهم بعدة سطور في كل فصل. النهاية لأول مرة تُثير بركان غضبي تجاه شخصية في الرواية لمرحلة جعلتني أتمنى القدرة على دخول عالم الرواية لتكسير درزن فناجيل على رأسها.

اختفاء بهمان دون سبب أو تفسير جعل دمي يغلي؛ رويا وحدها من عانى من تبعات ذلك في مجتمع يقدس القيل والقال، والفروقات الطبقية. هذه الرواية ذكرتني بمقولة "ما يبطي السيل إلا من كبره" فبنظري المنعطف الذي سلكته رويا بعد اختفاء بهمان كان ضروري لذاتها ونجاحها، وأفضل من البقاء معه.


قارئي هل تعتقد " ما الحب إلا للحبيب الأولي" حقيقة واقعية أم مبالغات شعرية؟

 شاركني جوابك بقسم التعليقات بالأسفل.

 

4| حواري مع الشخصيات:

للتذكير هذا  قسم أتحدث فيه بفكاهة وبغير حيادية عن مشاعري تجاه شخصيات الرواية؛ لأنني دائما أكون محايدة في قسم رأيي بالرواية.

 

  • خيري أو أفضل تسميته خويّري

عقدة الذنب تأكل في نفس المرء وسعيدة أنك تعاني من ذلك، لكل خطأ عاقبة لا يستطيع مال الماما والبابا التخلص منها، لذا بُؤْسًا لك ولمحاولاتك البائسة لإصلاح خطئك.

  • بدْري أو أفضل تسميها خسوف

أنت من أسباب وجود مقولة "خذ مدللة ولا تأخذ معللة" في ثقافة الزواج بمجتمعنا؛ لقد خسفتِ بحياة زوجك خسفًا لا شروق للشمس بعده يا جشعة يا مهووسة الثراء.

ألا يكفي أنكِ بزواجك منه تسببتِ بتعكير حياته لسنوات! وذلك لخطأ أنت ارتكبتِه، ورغم ذلك تقبلكِ زوجُك ووفر لك كل ما أردتِ، ولم يملأ ذلك عينك الجشعة! فوجهت جشعك لشخصية أخرى بالرواية وأيضا خسفتِ بحياتها أخسف الله نظرك يا حيزبونه!





 

  • والتر

شخصية ١٠٠٪؜ لا يمكن وجودها على أرض الواقع.

 

  • رويا

يقال في كل شيء يحدث لنا خيره، تخيلي لو أنكِ ما زلتِ عالقة  مع تلك المجنونة بدلاً من الحياة التي تمتلكينها الآن! تخيلي أن جسدي أصابته القشعريرة من فقط احتمالية قراءة ذلك، فما بالك بعيشه.

  • بهمان

أشعر بحسرتك وقلة حيلتك، وما أصعب أن يُجبر الشخص على النضوج مبكرًا.


via GIPHY


5| اقتباسات من مكتبتنا الصغيرة في طهران:

ما نصبحه لا يتطابق دائمًا مع توقعاتنا لما كنا نريد أن نصبح حين كنا صغارًا.

 

أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة. لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا. ألقاكم في تدوينه أخرى ممتعة ومفيدة.

2 تعليقات

  1. الحب للحنون لكل شخص سوي وصالح وتلك المقوله واهيه وضعيفه اخترعها من لايردون التجربه ،
    ضحكتيني تعليقك ل والتر هههههههههههههههههههههههههه بعض الشخصيات بحياتنا تحسينها لاتوجد الا بالخيال لانصدق وجودها من كمالها وجمالها

    ردحذف
  2. مُراجعه مميزه ، شكراا لج

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال