ملخص كتاب عداء الطائرة الورقية | ابتعد عن كل من يشابه أمير في صداقاتك.

 

مراجعة وملخص رواية عداء الطائرة الورقية لخالد حسيني

1|ملخص عداء الطائرة الورقية:

رواية عن أمير وصداقة نادرة نشأت بينه وبين حسن ابن الخادم في حقبة كانت أفغانستان تعيش تفرقة عِرقية شديدة، وعن أخطاء ارتكباها ثم محاولته إيجاد السلام بعد سنوات من حدوثها. فمن يستحق أن تُطلق عليه لقب "صديق"؟ وهل صِغر السن مبرر لكل ما نفعله من أخطاء قبل بلوغنا؟

هذا ما ستقرره بنفسك قارئي بعد قراءة الرواية. اشترها بسعر مخفض مع كود HR4 من هنا.


2| معلومات عن عداء الطائرة الورقية:

رواية مؤثرة تبقى عالقة بالذاكرة، كتبها الأمريكي ذو الأصل الأفغاني خالد حسيني بشخصيات فريدة من مخيلته، وأحداث حقيقة مرت على أفغانستان. تم نشرها في 2003.

النسخة التي لدي اشترتُها من معرض الكتاب. هي الطبعة العربية الثالثة عشر من دار جامعة حمد بن خليفة للنشر، ونُشرت في عام 2022. تتكون من 507 صفحات بجودة ممتازة عدى بهتان طباعة بعض الكلمات.


3|رأيي بالرواية:

الرواية فيها تغير غير متوقع في الأحداث وحبكة جعلتني أتأثر بها وبالوقت نفسه كدتُ أرمي الكتاب من النافذة! نعم قصة أمير وحسن، التي نقلت بعضًا من واقع الأفغان في أثناء تلك الحقبة، كانت مميزة. شُكرًا لقُرائي الأعزاء الذين اقترحوها لي.

الرواية تُروى من وجهة نظر أمير ونرى حياته من 1973 إلى 2001، ورغم جودة الأسلوب الوصفي لخالد حسيني، إلا أنه جعل الوصف يأخذ مساحة أكثر مما يجب بداخل الرواية. غير أنه في النصف الثاني من الرواية عندما اشتدت وتيرة الأحداث كان يضع بمنتصفها ذكرى سابقة لأمير تقطع الحدث، وتؤثر في حماسي.

 القصة طرحت مشكلة التفرقة الطبقية والعِرقية، وقباحة وضع أولوية لـ "ماذا سيقول الناس عنا" على تعاليم الدين العادل والمنطق السليم. أثلج صدري كثيرًا جعل خالد حسيني كل شخصية بالرواية أساءت لغيرها تدفع ثمن ذلك بطريقةً أو بأخرى.

 لماذا أمير مخطئ رغم صِغَر سنه؟

قارئي اعتقدت بالبداية أن جفاء والد أمير ثم صِغَر سِنه-12 سنة- مبررًا لتصرفاته مع حسن، لكن بعدها استنتجت أن تلك التصرفات وما فعل بعد سباق الطائرات الورقية تثبت مدى نرجسيته.

الأطفال يتصرفون على الفطرة وأمير كان نرجسي، لذا كونه صغير بالعمر هو أكبر سبب يجعلني لا أتعاطف معه، في مرحلة الطفولة تكون فطرة الإنسان سليمة دون أيّ دوافع خبيثة قد يكتسبها البعض عندما يصبح بالغًا.

عندما يرى طفل صديقه يتعرض للأذى ستكون ردة فعله إما الدفاع عنه أو إخبار بالغ للتدخل. في حالة أمير كان يُدرك تمتُعه بحصانة لا يمتلكها حسن، ومن بين من حوله كان حسن الوحيد الذي يفهمه ويشجعه ويدافع عنه دائمًا، لذا نعم بنظري أميّروه مُذنب.

 

بالنسبة لحسن ردة فعله قهرتني بالبداية، ثم تذكرت أنه أُمِّيُّ في بيئة محدودة المصادر التعليمية لذلك كان بريئًا يرى العالم ببساطة الاختلاف بين الأسود والأبيض، وكل شخص يحبه يظل أبيض بنظره مهما اقترف من سوء. ونعود للدعاء على أميّروه حسبي الله عليه.

أقدم لك فرصة رائعة للحصول على هذه الرواية وأحدث الروايات بسعرٍ مغرٍ. كل ما عليك فعله هو إدخال كود HR4  عند الشراء من هنا. لذا، لا تنتظر أكثر من ذلك وأحصل على نسختك الآن.


3|حواري مع الشخصيات:

للتذكير: هذا قسم أتحدث فيه بفكاهة وبغير حيادية عن مشاعري تجاه شخصيات الرواية؛ لأنني دائما أكون محايدة في قسم رأيي بالرواية. نستفتح بالمكروه لدى معظم قُراء عداء الطائرة الورقية.

  • أمير

أنت شخصية لم تمر علي من يشابهك أبدًا خلال مسيرتي القرائية! لا يوجد مبرر أبدًا لفعلتك. حسن كان صديقك ومُزيف الشهامة أبوك كان يعامله كذلك دون اهتمام بخلفيته العِرقية.

أنت لم تكنُ سوى طفل مدلل بغيض يتوقع من الكل أن يعطيه ما يريد فقط لأنك ابن أبيك، ليس لأنك شخص تستحق الاحترام، وما حدث لك بالنهاية لم يكفر عن أيّ شيء بنظري لذا حكمت المحكمة التي أنا القاضي فيها عليك أنت وأبوك بما يلي:

أولاً: تغيير اسمك إلى ذليل ثم حلق شعرك أنت وأبيك مزيف الشهامة على الصفر، والاستمرار بحلقه كلما نبت الشعر نهارًا في أسواق كابول لمدة 12 شهرًا.

ثانياً: الوقوف مع أبيك بأسواق كابول في ساعات الذروة كل يوم لمدة سنة كاملة حاملين لوحة كُتب عليها "أطلق العنان لغضبك واشتمنا بقدر ما تُريد".

رفعت الجلسة

 

via GIPHY

  • آصف

هذا يا قارئي شخص أهله فقط أنجبوه وتركوه دون تربية؛ ففعل ما يشيب له الشعر، ويقشعر منه البدن لذا حكمت المحكمة عليه بما يلي:

أولاً: زرع حصوات بالكلى بعدد ضحاياه ثم سجنه بزنزانة أصغر من مساحة الثلاجة.

ثانيًا: الاكتفاء بتقديم كوب من الماء يوميًا له، ويقدم له الكثير من الأطعمة المالحة والسكريات، حتى تزيد من فرصة بقاء تلك الحصوات في جسده.

ثالثًا: ينشر في الجرائد المحلية والخارجية خبر عقوباته وموعد جلده، ويتكفل أبواه بمصاريف حضور ضحاياه موعد جلده العلني.

رابعًا: مدى الحركة المسموح له هو فقط عند أخذه لساحة السوق لجلده 100 جلدة وعند الرجوع لا يتم مساعدته بالمشي، ثم بعدها يسمح له بـ 5 دقائق فقط من المشي طيلة كل أسبوع من محكوميته التي تنتهي إذا أشرقت الشمس من مغربها.

 وهذه العقوبات قابلة للزيادة.

via GIPHY

  • حسن

يا الله 😭معك تأكدت من أن الجهل ببعض الأمور نعمة، وفي أحيان أخرى أقول لو أنك عرفت حقيقة قبيح الأخلاق أميّروه مبكرًا ولم تتغاض عنها؛ لما مررت بكل تلك التجارب المريرة.

  • والد أمير

كل ما سأقوله لك هو: ذلك الفُرْعُل من ذلك الهيينا. ما فعلته كان من الكبائر ومحاولاتك للتطهر من ذلك أتت بأثر عكسي، لذا تستحق ابناً مثل أمير.


5|اقتباسات أعجبتني من عداء الطائرة الورقية:

  1. الأطفال ليسوا كُتب تلوين. لا يمكنك أن تملأهم بألوانك المفضلة.
  2. حقيقة تؤلمك خير من كذبة تُرضيك.
  3. لأجلك ألف مرة ومرة.
أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة لا تحرق القصة. 
لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا. 
ألقاكم في تدوينه أخرى ممتعة ومفيدة.

1 تعليقات

  1. حبيت الملخص ابدعتي بالحوار مع الشخصيات 👌🏼 ، توي اطيح عليك تهبلين اتشرف بمتابعتك واتطلع لارائك 🥰

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال