مراجعة كتاب سحر الترتيب، ج2| هل عَمَّتْ الفوضى غرفتي بعد تجربة طريقة كونماري؟

 

طريقة كونماري في الترتيب وطيّ الملابس,ملخص كتاب سحر الترتيب,ماري كوندو


1| رأيي بالنصف الثاني من كتاب سحر الترتيب:

الكتاب عن الترتيب لذا هو موجه لفئة مختلفة المستويات اللغوية، فتوقعت قراءة لغة عربية فصحى بسيطة يسهل فهمها، رغم ذلك واجهت مفردات مثل "الكفالات" التي يقصد بها أوراق الضمان و أوراق أخرى، و"دفق الواردات" التي يقصد بها مدى استعمال الغرض.

 

شعوري تجاه الكتاب الذي ذكرته لكم بالجزء الأول تغير، فحتى لو وجدت مقالة تتحدث عن طريقة كونماري دون قراءة الحالات التي صادفتها ماري كوندو، وأيضًا قراءة تجربتها بالترتيب التي قادتها لصياغة كونماري، لما اقتنعت بمدى فعالية الطريقة، بل من الممكن أنني سأنسى تغريدة المقالة في العلامات المرجعية بتويتر ولن أعود لقراءتها.

 

2| تجربتي مع النصف الآخر من نصائح كونماري:

 

بعد مراجعتي للنصف الأول من سحر الترتيب وتطبيق نصائحه اقتنعت أن كونماري طريقة ذكية تجعلك ترتب بشكل أسرع. بعد انتهائي من ترتيب الملابس ورغم ذهابي لمناسبة عائلية واستعمال الملابس من خزانتي على مدار الأسبوع، ما زالت خزانتي على نفس ترتيبها ولم يصبها أيّ فوضى؛ لأن مكان كل شيء كان واضحًا فسهل علي إعادة كل شيء لمكانه فور الانتهاء منه، وهو إحدى نصائح كونماري .

بعد ترتيب الملابس على حسب طريقة كونماري يأتي ترتيب الكتب، ثم " الكومنو " وهي كلمة يابانية تعني أشياء صغيرة أو أغراضًا متفرقة، والتي تقع تحتها في حالتي: أغراض مكتبي من أقلام ونوتات وأجهزة إلكترونية، وأغراض تسريحة التزيين، استغرق فرزها وترتيبها ما يقارب الساعة.

 

ماذا تقول ماري عن ترتيب الكتب !

 تنصح ماري كوندو برمي الكُتب التي مضى وقت ولم تُكمل قراءتها أو لم تقرأها من الأساس! هذا غير أنها تحتفظ بكتبها مع.. مع.. مع الأحذية في خزانة!

فلتحمد ماري ربها، لو رأيتُها أمامي بعد قراءتي ما كتبت عن ترتيب الكتب، لوبختُها حتى تقع أُذناها. كقارئة أخبركم قُرائي أن هناك طريقة أفضل من رمي الكتب التي لم تقرأها حتى الآن، يمكنك إهداؤها لقُراء آخرين أو بيعها بسعر أقل كما أفعل هنا.


3| بعض نصائح كونماري:

  • لا تُبعثر مساحات التخزين

 خزن أغراضك وفق نظام بسيط، وضع كل الأغراض من النوع نفسه- مثل الكتب أو أدوات التجميل- في مكان واحد ظاهر أمامك بشكل عامودي بقدر ما تسمح مساحتك لك، ولا تضع تقسيمات كثيرة بهذا المكان. تتساءل لماذا قارئي؟

كتاب سحر الترتيب يرى الفوضى تنتج لسببين محتملين: بذل جهد كبير في تقسيم أماكن الأشياء ثم ترتيبها وعدم معرفتك الأماكن التي تنتمي إليها الأشياء بوضوح.

 سأطرح عليكم مثالاً: عند تخزين الملابس بشكل أفقي في الأدراج أو على الأرفف بتقسيمات عدة بنفس الرف أو الدرج مثل: ملابس رياضة، ملابس كاجوال، ملابس لمناسبات عائلية وتواليك من التقسيمات الفرعية التي يقع تحتها القليل من الأغراض سيصعب عليك أولاً معرفة ما تمتلك من الثياب ويجعلك- كما تقول والدتي- تكرر لبس أزياء معينة بينما دولابك مليء باختيارات أخرى رائعة، وهذا سيقودك لصرف المال لشراء المزيد من الملابس-التي قد تكون تمتلكها-وتزيد من عدد ما يجب عليك طيّه وترتيبه.

ثانيًا أغلبُنا يُجرب أكثر من زيّ قبل أن يُقرر أيّهم أنسب للمناسبة التي سيحضرها، وهذا يا قارئي العزيز ينتج عنه ملابس على الكرسي والسرير "لاحقًا" سيتم إعادتها لمكانها.

لماذا؟ لأنه يصعب عليك إخراجها من بين أصفف الملابس الأفقية دون إحداث فوضى، وإعادتها لمكانها في خزانتك بسهولة؛ بسبب التقسيمات الكثيرة وكونها وضعت على شكل أفقي سواءً على الرف أو في درج.

وضع الأشياء قدر الإمكان بشكل عامودي على الأرفف وفي الأدراج هو أحد أساليب كونماري؛ لأنها تُسهل معرفة مكان كل غرض وتسهل إعادته بسرعه.

من تجربتي اكتشفت سر إبقاء غرفتك/ منزلك مرتب وكأنك رششت عليه مثبت شعر هو التخزين وفقًا لفئات عامة مثل: البناطيل ، القمصان، الأثواب والفساتين. وجود مكان معين لممتلكاتك وواضح لعقلك يُسهل عليك إيجادها؛ لذا تستطيع إعادتها بعد الانتهاء منها بسرعة.

 

  • الرمي أولاً والتخزين لاحقًا

أعرف الراحة التي تغمر المرء عند التخلص من شيء لن يستعمله أو سيستعمله في يومٍ ما؛ لكن مقدار ما تنصح ماري رميه أمرٌ مبالغٌ فيه. 

ثقافة التخلي عن كل شيء لا تريد الاحتفاظ به تبدو بديهية سهلة، لكن عند اتباع حذافير ما تنصح ماري بالتخلي عنه أشعر أنه يصبو لهدف إخلاء المساحة غرفةً أو منزلاً من الأغراض الكثيرة دون الأخذ بالاعتبار حاجتنا لتلك الأغراض. وإن احتجت لما تخليت عنه سابقًا تقول ماري اذهب واشتره!!

أدرك أنه لامتلاك مساحة مرتبة يجب أن تتخلى عن أشياء قديمة لا فائدة منها، لكن تخلى باعتدال هذه نصيحتي لك.

 

أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة. لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا. ألقاكم في تدوينه أخرى ممتعة ومفيدة.

 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال