مراجعة في سبيل التاج لمصطفى المنفلوطي

 




ملخص في سبيل التاج:

قسطنطين وقع في أشد معضلة قد يواجها المرء، يجب عليه الاختيار بين انتمائه لوطنٍ حارب طيلة حياته دفاعًا عنه وبين أبٍ هو مَثَلُهُ الأعلى ويحبه حد التعظيم.

معلومات عن رواية في سبيل التاج:

نوفيلا فرنسية ألفها فرانسو كوبيه، وتتكون النسخة العربية من 104 صفحة ترجمها مصطفى المنفلوطي عام 1920. النسخة التي أمتلكها هي الطبعة الأولى التي أصدرها دار عصير الكتب في 2019.

 

رأيي بالرواية:

هذه المرة الثانية التي أقرا لمصطفى المنفلوطي، وما زلت أستغرب كونه لا يترجم الروايات كما هي للعربية بل يحذف ويضيف من عنده، لكن أرجح سبب ذلك كونه يريد أن يقرب ما يترجمه للقارئ العربي حتى يُسهِّل عليه فهم مجريات الأحداث وفهم الأفكار التي تمت مناقشتها بداخل القصة.

لكن هناك أمر استنكرت إضافته، وأقول إضافته لأنني أكيدة من استحالة كتابة فرانسو آية قرآنية في روايته، فكيف لقسطنين الجندي المدافع عن بلده المسيحي عن الأتراك المسلمين الاستدلال بآية قرآنية في أحد حواراته!

انتقالاً لقصة قسطنطين، قصة هذه الشخصية وضحت أن إثبات مدى تمسك المرء بمبادئه يكون عند اتخاذ قرارات مفصلية في حياته ليس في حوار كلامي بينه وبين من يختلف معه.

كانت عدالة وشرف قسطنطين على المحك عندما أُجبِرَ على الاختيار بين وطنه الذي خاطر حتى أقترب من الموت دفاعًا عنه ووالده الذي جعله الجندي الذي هو عليه، أحسست ببركان غضبه وعمق خيبته عبر كلمات مصطفى المنفلوطي التي أثرت بي عندما اتخذ قراره بالنهاية بين الاثنين.

 

قصة برانكومير في السبيل للتاج ذكرتني بحقيقة حياتية غفلت عنها مؤخرًا، وهي أن العلاقات حالة شاذة عن قانون نيوتن الثاني الذي ينص أن لكل فعل ردة فعل مساوية له بالمقدار ومعاكسة له بالاتجاه. إذا فعلت معروفًا لشخص؛ لا تتوقع أن يرده لك بنفس المقدار، أو كما تقول والدتي: عاملي الناس رغبة بنيل رضى الله لا رغبة بأن يردوا لك معروفك.

الرواية انتهيت منها بجلسة واحدة وشدتني حواراتها وشخصياتها، لم يسعفني الوقت للبحث عن حقيقة ما ذكر في النوفيلا من أحداث وحدوثها على أرض الواقع، لكن القصة رائعة لذا اقترح عليك قارئ مدونتي العزيز إضافة "في سبيل التاج" لقائمة قراءتك لهذه السنة دون تردد.  

 

حواري مع الشخصيات:

للتذكير: هذا قسم أتحدث فيه بفكاهة وبغير حيادية عن مشاعري تجاه شخصيات الرواية؛ لأنني دائما أكون محايدة في قسم رأيي بالرواية.

قرائي هذه النوفيلا معظم شخصياتها أغضبتني لذا احتاج لاستخدام العامية للتعبيرعن شعوري تجاههم. لا تتردوا بالاستفسار عن معاني المفردات التي هنا.


  • بازيليد أم صنديحة 

يا الخبيثة النجسة! خططتِ لنكبة بلد كامل عشان تاج تحطينه فوق صنديحتك!

 

via GIPHY


 

  • برانكومير

استح على وجهك وعلى شيباتك ! الناس تكبر وتزيد حكمة وأنت كبرت وفسخت عقلك ! يا الله يا ربي وأنت ربي ذا المهبول لا تكثر من أمثاله على الأرض فيهلكها.

  • قسطنطين

ليتك منتف حواجب أم صنديحة وبعدها علقتها من شوشتها بنص السوق وهي لابسة خلاقين تنظيف المواعين؛ عشان تموت قهر. 

أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة. لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا. ألقاكم في تدوينه أخرى ممتعة ومفيدة.

أحدث أقدم

نموذج الاتصال