مراجعة كتاب سحر الترتيب، ج1| هل طريقة كونماري تُعطي نتائج باهرة في الترتيب أم لا؟

 

طريقة كونماري في الترتيب وطيّ الملابس,ملخص كتاب سحر الترتيب,ماري كوندو

 

اشتريت الكتاب وبداخلي أشعر أنني أستطيع البحث عبر الإنترنت بدلاً من دفع المال لشراء هذا الكتاب، لكنني احتجت شرحاً مفصلاً لطرق الترتيب وأسباب الفوضى، لذا هل ساعدني هذا الكتاب في ترتيب غرفتي التي تصاب بتسونامي في كل مرة يزورني إلهام الكتابة أو أُدعى لمناسبة؟

أشارك معك قارئي العزيز مراجعة النصف الأول من كتاب سحر الترتيب.

1| ملخص الجزء الأول من سحر الترتيب:

للحصول على مساحة مرتبة، سواءً كانت غرفتك الخاصة أو منزلك بالكامل لمدة طويلة وكأنك رششت عليها مثبت شعر يجعل كل شيء يبقى مرتبًا كما هو، يجب عليك اتباع خطوتين فقط: الرمي وتحديد أين يجب تخزين الأغراض. وأقدم لك حصريًا قارئ مدونتي العزيز فرصة لشراء هذا الكتاب بأفضل سعر من متجر ألسن عند إضافتك كود HR4 هنا.

2| رأيي بالكتاب :

الفصل الأول من الكتاب يدور حول أسباب عدم القدرة على إبقاء غرفتك/ منزلك مُرتب. من الأسباب التي تقود إلى عدم القدرة على المحافظة على ترتيب المكان، هو أننا كبشر نحتاج لرؤية نتيجة واضحة فارقة عندما نبذل جهدًا في أداء مهمة، لذا تقول ماري كوندو عندما تقسم ترتيب مساحتك إلى عدة أيام- وهو ما كنت أفعله- ستشعر أنك في عملية ترتيب لا تنتهي، وبنفس الوقت لن ترى المساحة حولك مرتبة بشكل فارق وواضح.


لذلك تنص طريقة كونماري على ترتيب كل شيء بالغرفة/ بالمنزل بوقت واحد، وذلك أننا كبشر نحتاج لرؤية نتيجة واضحة للجهد الذي بذلناه في أداء أيّ مهمة حتى نشعر بالرضى ونستمر بالعمل لذا عند الترتيب بوقت واحد تظهر نتيجة فارقة تحفزك على إبقاء مساحتك نظيفة ومرتبة دائمًا.


تقول ماري إن الترتيب عملية ليست أدائية بسيطة بل هي مرتبطة بمدى رغبتك بتغيير تفكيرك وطريقة معيشتك، واقتبس: 

كونماري ليست مجرد مجموعة من القواعد حول كيفية فرز الأشياء وتنظيمها ووضعها في المكان الصحيح، بل إنها دليل لاكتساب طريقة التفكير الصحيحة بهدف توليد النظام والتحول إلى شخص مرتب.

كلام فيه مقدار من المبالغة، هذا ما ظننته عند قراءتي له. إذن كيف نرتب كل شيء بوقت واحد؟

 تقول ماري كوندو:

الترتيب الفعال ينطوي على عملين أساسيين: الرمي ،وتحديد المكان حيث يجب تخزين الأغراض

 

النصيحة الأولى هي: الترتيب على حسب الفئة لا حسب الموقع.

بدلاً من أن تُرتب المكتبة ثم تنتقل لدولاب ملابسك، أبدا بفئة الملابس. ضع في مكان واحد أمامك كل الملابس التي في دولابك وفي الشماعة والتي على الكرسي، وأبدا بعملية الرمي.


 من المهم أن تُحدد ماذا تريد الاحتفاظ به بدلاً من ماذا تريد التخلص منه، ثم حدد الأماكن التي تريدين تخزين ما تريد الاحتفاظ به.بعد الانتهاء من ترتيب الملابس انتقل للفئة الأخرى ألا وهي الكتب، ثم للأوراق والأغراض المتفرقة، وأخيرا الأشياء ذات القيمة العاطفية والتذكارات.


3| تجربتي في تنفيذ طريقة كونماري:

  • الترتيب حسب الفئة لا الموقع

الذي فعلته هو إخراج جميع الملابس، والمنظر كان مفاجئًا لي ومخيفًا قليلاً؛ بسبب الكمية الكبيرة التي يجب علي ترتيبها بوقت واحد.

التقسيمة اللي اتبعتها لوضع الملابس في الدولاب تختلف عما ذُكر بالكتاب. أنا قسمت الأرفف إلى تي- شرتات، بناطيل، ملابس بيت. الجهة التي تُعلق عليها الملابس قسمتها إلى: عباءات، جلابيات، جاكيتات طويلة ،تنانير طويلة، فساتين.



وأيضًا طريقتي في الفرز اختلفت عن الكتاب. بدلاً من تحديد كل ما أريد الاحتفاظ به ثم وضعه بمكان واحد وبعد ذلك فرز كل قطعة إلى قسمها في الدولاب، كنت أخذ قطعة الملابس وأُقيمها هل أحتفظ فيها أم لا، ثم أضعها في قسمها المخصص وانتقل للقطعة الأخرى.


بدأت ترتيب الملابس ٨:١١ صباحًا وانتهيت ٢:٥٥ مساءً. قبل أن تشعر بالهلع قارئي، الفترة الطويلة كانت بسبب توقفي للفطور والغداء والصلاة، وأيضًا ذهبت بالسيارة لاصطحاب أختي من مدرستها.

أخطط لتنفيذ نفس الطريقة بما يتعلق ما تبقى من غرفتي من أغراض غدًا حتى انتهي من ترتيب كامل غرفتي. التحدي سيكون بقاء الملابس وغرفتي مرتبة لمدة طويلة؟


بعد تجربتي لطريقة كونماري فهمت كيف أن الحماس لا ينطفئ وتستطيع الانتهاء من ترتيب كل شيء بوقت واحد. رؤية الفرق الشاسع بين فوضى الملابس الموجودة على الأرض وجمال ترتيب الدولاب المفتوح على مصراعيه جعل شعلة الحماس بداخلي تستمر إلى أن انتهيت من المهمة. غير أن قراءة الكتاب كان أشبه بأخذ استشارة مع ماري كوندو، لذا حتى صفحة 106 أشعر بأن قرار شرائي الكتاب كان قرارًا صائبًا. ولا يوجد شعور أفضل من معرفة أن الكتاب الذي اشترتيه يستحق مالك ووقتك، اشتري الكتاب بسعر أفضل من متجر ألسن مع كود HR4 من هنا.



  • تحويل بعض الملابس الى ملابس بيت، أمر محرم.

لم أتبع هذه النصيحة، وَحَالِيًّا اكتب لكم مرتديةً أحد أزياء رف "ملابس البيت" لدي 😂 لكنها ملابس تعجبني قررت الاحتفاظ بها، ليست ملابس لا أُريد ارتداءها في الخارج لذا جعلتها "ملابس بيت".

 

الطريقة المكتوبة في سحر الترتيب لم تكن مفهومة، فهي اختلفت عن الطريقة التي تم تصويرها في فيديو قناة ماري كوندو، هل العتب يقع على المترجم أم الكاتبة نفسها، حقيقةً لا أعلم.

 الفيديو كان واضح وأفكر في اعتماد طريقة طيّ التي- شيرتات في حياتي؛ لأنها تسمح لي برؤية جميع ما لدي على عكس الطريقة التقليدية في الطيّ.



 لقراءة مراجعتي للجزء الثاني من الكتاب ونتائج طريقة كوناري للترتيب  أنقر هنُا.

 

أعجبتك المراجعة؟ ارسلها لمُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتدوينات أخرى ممتعة ومفيدة.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال