قاف قاتل سين سعيد |عندما تُختبر مبادئنا الراسخة بلحظة مفصلية.

 

ملخص رواية ‎قاف قاتل سين سعيد‎,عبدالله البصيص,رواية جريمة وغموض



ملخص قاف قاتل سين سعيد:

ماجد، محقق مولع بمهنته، يستلم قضية موت فهد، التي تقوده لإعادة التحقيق في قضية اختفاء منذ 21 سنة لم يوجد لها حل. من المجرم؟ وهل هناك نفع من حلها الآن وقد توفى فهد؟




رأيي بالرواية:

الرواية هذه اخترتها لسببين: هي من كتابة عبد الله البصيص الذي قرأت له سابقًا، وهي أحد اقتراحاتكم التي أردتم قراءة مراجعتي لها.

 

قاف قاتل سين سعيد، رواية جريمة تم سردها من وجهة نظر شخصيتين: المحقق ماجد وفهد نشوان. تسير أحداثها بخطين زمنيين مختلفين: الحاضر الذي يعيش فيه ماجد، والماضي الذي عاش فيه فهد.


رتم أحداث الرواية كان بطيئًا نوعًا ما، وهو ما جعلني أشعر ببوادر من الملل من بطئ  تقدم الأحداث رغم جمالية أسلوب عبد الله البصيص في السرد، غير أنني أيضًا خفت أن تكون النهاية مبهمة.


الرواية ناقشت: المساعي الخاطئة التي تُسلك للحصول على القبول من الآخرين، التنمر وتبعاته، وقوة الكلمة مقارنة بالصورة، واختبار المبادئ الراسخة بدواخلنا.

 

قرائي الذين يتابعونني على تويتر يعلمون عن الجهد الذي بذلته لمحاولة كشف المجرم قبل أن يتم ذكره بالنهاية، وهو ما لم أنجح فيه؛ عندما كشف عبد الله البصيص المجرم شعرت بماء شديدة البرودة أيقظ حواسي، كيف استطاع ربط الأحداث بهذا الذكاء!

نعم تم إيجاد الجاني الحقيقة في قضية اختفاء سعيد، لكن نهاية الرواية كانت مفتوحة، رغم ذلك لم أنزعج من ذلك؛ بنظري النهاية كانت كشف المجرم بما أن الرواية دارت حول قضية اختفاء سعيد.



معلومات عن قاف قاتل سين سعيد:

هي رواية جريمة الطبعة الأولى صدرت في 2020 ودخلت في 2021 للقائمة الطويلة لجائزة البوكر العربية.

الطبعة التي لدي هي الطبعة 7 التي تم إصدارها في 2022، لكن لاحظت بعد مقارنة مع طبعة أخرى ان هناك خريطة بمقدمة الرواية توضح علاقة الشخصيات ببعضها البعض لم تُضاف بالطبعة 7، وهو قرار غير موفق بنظري.

 

حواراتي مع شخصيات الرواية:

 هذه المرة سأكتب بالعامي والفصحى.

 

  • ماجد

عامي: اللّي يتلقف وينبش ورى غيره يجيب العيد بنفسه زيّك ! غربل الله بليسك عايش بغرفة عمك الميت من سنوات بدون ما تغير فيها شيء ! زين ما فرعقلك !

 

فصحى: الفضول الزائد يؤدي بصاحبه للهلاك، وما جرى لك يثبت هذه المقولة. هوسك بعمك غير صحي، ومن العجيب أنك حتى الآن لم يصب عقلك شيئا من سنوات عيشك في غرفة شخص ميت ومحاولة تقليد ما كان يفعل بحياته!

  • فهد

عامي :لو أنك ساحب على عيال ابليس ومصادق لك ناس ثانية تشوت كورتك اللّي صجيت رأسي فيها بدال هياطك كان ما صار اللي صار، وعشت في سبات ونبات بدال المرمطة اللّي مريت فيها.

 

فصحى: محاولتك أن تكون محبوب من الكل قادتك للهلاك وعيش نزاع نفسي بين حقيقتك وبين القناع الذي تلبسه لتعجب أصدقائك، لو أنك لم تستمع إليهم وبحثت عمن يلعب معك بالكورة التي "بمئة ريال... اشتريتها من الرياض... ما لمستها قدم" لكان أفضل مما فعلت بنفسك.

 

 

  • بشار

عامي: أنت المفروض اسمك نذير ابليس، عليك أفكار ليتك خنقتها قبل ما تنطقها! شلون مراهق مثلك أهله فالتينه بالشارع !

 

فصحى: ماذا يقرب لك إبليس؟ بناءً على أفكارك حقيقةً أشعر أنك من سلالته! أين والداك منك وأنت مراهق تشجع على نشوب العراكات في كل مكان!

 

 

 

اقتباسات اعجبتني من قاف قاتل سين سعيد:

  • الفرق بين الحنين والشوق، ان الحنين لا يكون إلا للأشياء التي لا يمكن أن تعود، والشوق لتلك التي تحتمل الرجوع؛ لذلك للحنين برودة اليأس، وللشوق حرارة الرجاء.
  • أثر الكتابة يفوق أثر القراءة. في القراءة نحنُ نستخدم الكلمات؛ في الكتابة نصنعها.


أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة. لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا. ألقاكم في تدوينه أخرى ممتعة ومفيدة.
أحدث أقدم

نموذج الاتصال