ملخص ومراجعة بساتين عربستان الجزء 4: العرجاء.

 



1| ملخص العرجاء(الجزء 4 من بساتين عربستان):

بعدما أصبحت العرجاء (نافجة) اسم تتغنى به القبائل العربية وبنفس الوقت يثير الرعب في جنود الماران الغزاة ، يقرر الماران التخلص منها باستعانة الجنتيّن بمقابل قيّم سيعطيهم إياه. فهل ستستطيع نافجة ابنة التخيل هزيمتهم لوحدها؟


2| رأيي بالرواية:

هذا الجزء خالف من ناحية وتيرة الأحداث الأجزاء السابقة؛ لأن النهاية لم تكن مواجهة كبيرة بين نافجة والماران، بل أثناء القراءة حدث منعطف بالأحداث جعل نافجة تواجه عدوًا آخرًا من جماعة إحدى بنات أفسار ، وذلك خالف توقعاتي وأيضًا طريقة سير أحداث الثلاثة أجزاء الأولى من بساتين عربستان. وأشعر أن العرجاء- الجزء 4- هو مقدمة لأحداث ومعارك كبيرة في الجزء 5 (الساحرة الهجينة).

(أقرا مراجعتي لأجزاء بساتين عربستان :الجزء الأول، الثاني،  الثالث)


الفكرة العامة التي تدور حولها العرجاء هي أن أبناء العرق الواحد قد يحاربون بعضهم لكنهم سيتحدون على من يغزو أرضهم دون حق. وفي هذا الجزء تمت إضافة رسومات عند بداية كل فصل.


قصة القصر الأحمر المذكورة بالرواية جعلتني أبحث عن القصة الحقيقة لكونتسية الدم. القصة باختصار شديد هي: إليزابيث ياثوي كونتيسة عندها واسطات، عمها كان ملك بولندا وابن أخيها كان أمير ترانسيلفانيا، لذا هذه الكونتيسة عذبت وقتلت ما يفوق 600 فتاة من طبقات نبيلة وحتى من الخدم لديها دون خوف. يقال إنها بعدما قاربت من خلع رقبة إحدى خادماتها الصغيرات ضربًا تناثر الدم على يديها، فلاحظت أن الدم أكسب يديها نضارة، لذا من وقتها قررت استبدال الماء بالدم حتى تظل للأبد شابة، لكن اعتقادها ذلك شابه احتمالية مشي البقر على قرونها لذلك خلع الموت أبواب قصرها في بداية الخمسين من عمرها.


3| حواري مع شخصيات الرواية :

  • نافجة

أعلم أنكِ تكرهين الفرس لكن أختاه توقفي عن تكرار ذلك على مسامع زمنجد المسكين. شعرت حقيقةً أنكِ أنانية بجرك لرافدة وكُميت في مسعاك المحفوف بالموت.

 

  • رافدة

لم توضحي سبب هروبك من قبيلتك، لكن أشعر أن له علاقة بدمك الحار يا هجدانية، إن استمررتي على هذا المنوال سيحدث ما تخافينه وهو ظهور الشيب برأسك والتجاعيد على جلدك قبل أن تبلغي الثلاثين.


via GIPHY

  • كُميت

احتاج منك تعليمي بعض دروس الرماية حتى " أمازح" بعض من الاشخاص في حياتي. 

via GIPHY

  • أنمار

كان لديك ظهور بسيط هذا الجزء، ويا ويلك يا سواد ليلك إن استمررتِ على غبائك في الجزء الأول. أريد في الجزء الخامس رؤيتك أنثى قوية لا مهزوزة ضعيفة ما زالت تنفذ أوامر أفساروه.

via GIPHY



4| اقتباسات راقت لي من العرجاء، الجزء 4 من بساتين عربستان:

  • كثرة المال تُفسد النفوس وشحها يكسرها.
  • الخسوف وإن طال يتبعه نور.
  • القلب يكسر مرة واحدة فقط وكل ما يصاب به بعدها مجرد كدمات.

 

 

أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتدوينات أخرى ممتعة ومفيدة.


1 تعليقات

  1. بما أني قرأت آخر ثلاث كتب بالسلسلة بسرعة خيالية شوية صعب علي أفصل للأحداث بينهم وأعلق هنا، بس كره نافجة للفرس وما اهتما لمشاعر زمجد كان دايم يجرح مشاعري :( أيضًا كنت مصدومة بشخصية أنمار الانهزامية لذا أتفق معك وبشدة، شكرًا على المراجعة الجميلة والتعليقات الطريفة

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال