مراجعة بساتين عربستان الجزء 3: رياح هجر.

 


1| ملخص رياح هجر (الجزء 3 من بساتين عربستان):

رواية تدور حول تأثير المجتمع على الفرد، فماذا سيحدث لدعجاء لو لم تقابل عاتكة وماذا ستكون نافجة لو لم يكن والدها يدعمها ويشجع اختلافها. رياح هجر هي نهاية الحرب بين دعجاء وأفسار وبداية قصة نافجة التي ستلعب دورًا مهمًا في تحريك الأحداث.

(لشراء الرواية بسعر مخفض ولدعم الاستدامة اشتر من هنا)

2| معلومات عن  رياح هجر:

من هي دعجاء وما الذي جعلها ساحرة عربية مخضرمة، هذا ما يذكر بهذه الرواية مع حكاية نافجة الفارسة التي أصبحت ساحرة عربية يهابها الكثير والتي قد سبق ظهورها في عصبة الشياطين، ولها دور كبير بأحداث رياح هجر وأيضًا الثلاثية الباقية من سلسلة بساتين عربستان.

تم إصدارها في 2016، ولكن مثل أخواتها السابقات النسخة التي لدي تم إصدارها في 2022.


3| رأيي بالرواية:

رتم الرواية شابه أخواتها الجزء الأول و الثاني، لكن فحوى الرواية كان مختلفًا ويدور حول قصة دعجاء ونافجة وأحداث أخرى تكمل ما حدث بعد نهاية عصبة الشياطين.

لا أعلم هل هو بسبب قراءتي للسلسلة بوقت متقارب ولكن أشعر أن رتم الرواية الهادئ أصابني بالملل قبل وصولي لآخر 100 صفحة حيث تحصل الأحداث المهمة التي انتظرتها من بداية رياح هجر ، سيكون من الأمتع لو تقدم حدوث بعض الأحداث، مثلاً : مواجهة دعجاء وأفسار، والتقاء دعجاء بنافجة ؛ لأنني شعرت أن كل ما سبق آخر مئة صفحة كان تمهيد لها.

رغم ذلك لن أجحف بحق أسامة المسلم، فهو بأسلوبه الذكي في سرد الأحداث مع ترك بعض التساؤلات غير المجابة ثم اجابتها بالجزء الذي يليه من السلسلة استطاع جعلي أكمل قراءة ثلاث روايات متعلقة ببعضها البعض دون أن يقل اهتمامي، غير إنه لم يتمسك بالشخصيات الرئيسية فكان ينهي دورها دون إطالة تفسد من أحداث الرواية. وما ذكرته هو بنظري سبب رواج سلسلة بساتين عربستان.

بهذا الجزء تعرفت على شخصية من الشخصيات التي أصنفها من المفضلات لدي، ولم يبخل أسامة المسلم بتخصيص العديد من الفصول لرواية حكايتها، ألا وهي نافجة.

أحببت نافجة لأنها واقعية، نعم تمتلك مبادئ متجذرة بداخلها كعدم رضاها عن الظلم لكنها بنهاية المطاف إنسانة ليست مثالية، وأكثر ما راق لي فيها هو عدم خوفها سلك طُرقًا جديدة؛ لأنها لو اتبعت ما اتبعه أقرانها من الفتيات لم تخض هذه المغامرات العديدة وتصل للمكانة التي وصلت لها اجتماعيًا وماليًا.

النهاية كانت أكثر نهاية بالسلسة صادمة وأثارت دهشتي عند التفكير بها وبارتباطها  بأول جزء من السلسلة.

via GIPHY

(لشراء الرواية بسعر مخفض ولدعم الاستدامة اشتر من هنا)

4| حواري مع شخصيات الرواية :

  • نافجة

منذُ قرأت عن خوف أفساروه منك وأنا من أشد معجبينك 😍. الفارسة الشهمة الشجاعة،التي لا ترضى الظلم وتمتلك مبادئ لا تتزحزح مهما كانت الظروف.


via GIPHY

لكن أختاه لن أنكر أنكِ في بعض المواقف كُنتِ انتحارية! من يرجع لامه بعد عراك بإذن مقطوعة وهو يضحك ؟

via GIPHY


  • دعجاء

طفولتك وما مررتي به كان أمر شنيع جدًا لذلك أصبحتِ ما عليه من ساحرة تدعم النساء، إلا في حال كون النساء شر القضى كأفسار وسلالتها.


أفسار وعائلتها التي تعتقد ان الفرس يجب أن يغزو الأرض كلها، رغم أن الفرس لم يطلبوا ذلك منهم ولكن لقافة الله يكفيكم شر غبائها.

via GIPHY

  • نبدأ بكبيرهم اللي علمهم السحر "آشور"
أهدافك اكتبها بورقة وأعمل منها شايًا ثم انزرع بأرض فارس وأترك الفرس والعرب يعيشون بسلام يا حفيد إبليس.

  • أفسار

سحرة فارس مرتاحون بفارس ولا يتفق أكثرهم مع "غزو الفرس الأرض" التي يهلوس بها أبوك، فلماذا تُصرين على جعل العرب موالين لفارس؟ ليجلس كل واحدٍ بأرضة ويعيش بسلام.

  • جهنم

اسم لا يستغرب منه عند معرفة أن جدها آشور وأمها أفسار ، فهم صنعوا جهنم على الأرض بسبب أهدافهم الاستعمارية. طبعًا بالإضافة لما فعلت هي أيضًا.


  • تلمذ

أحببتِ ملاز (عاشق نورة) لكنه واقع بعشق شخص آخر 😞 دائما كنت أتساءل ماهو حال الطرف الثالث الذي لا ذنب له ووجد نفسه بوسط عاشقين وقرأت قصتك وتألمت.

  • نومان

عليك جميع الطلاسم السوداء والبيضاء والشنيعة . اتمنى أن تعلق نواة تمره بحلقك وتصارع لإخراجها بينما بمكانٍ ما عجوز غررت بولدها من أجل حربك التافهة تدعي عليك بكل سجدة.


via GIPHY


5|اقتباسات أعجبتني من رياح هجر:

  1. الغالي يعوض بالمال إذا فقدناه أما الثمين لا مال يشتريه بعد فقدانه.
  2. لا تجاملي الناس على حساب نفسك فمن لا يرحم نفسه لن ترحمه الناس أبدًا.
  3. الغنى هو أن تملك شيئًا يغنيك عن المال والثراء هو مجرد امتلاك الكثير منه.
  4. حب الذات ليس عيبًا، العيب هو كره نفسك لأنها لم تعجب غيرك.

أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتكون أول من يقرأ المراجعات القادمة لسلسة بساتين عربستان


أحدث أقدم

نموذج الاتصال