القهوة السعودية صديقة النوم الصحي في رمضان.

 

مقالة تتحدث عن كيفية الموازنة بين النوم وشرب القهوة في رمضان

اليوم قارئ مدونتي العزيز أشارك معك معلومات مدهشة ومفيدة عن الكافيين، وتأثيره على نومنا في رمضان، تعلمتها من بعد قراءة كتاب لماذا ننام وبحث في القهوة والنوم جعلني اكتشف سبب كون القهوة السعودية صديقة النوم الصحي في رمضان. قراءة نافعة لك وممتعة كمتعة شرب فنجان من القهوة التي يحبها مزاجك.

 الكافيين بنسب معتدلة ليس العدو الشرير، توجد دراسات تثبت نفعه لنا في نواحي حياتية، لكن هنا قارئي أتحدث عن النوم الذي يعتبر الكافيين أحد أعدائه.

   

أثر القهوة على النوم


القهوة السعودية صديقة النوم الصحي في رمضان.

في مقالة "النوم متأخرًا يجعلك مليونيرًا" أخبرتك قارئي أن الكافيين هو حليف الاستيقاظ المخلص، لكن ما مدى ضرره عليك أنت ودماغك عندما يتواجد هذا الحليف بجسدك ليلاً.

 بناءً على كتاب لماذا ننام-الذي كتبه أحد أكبر علماء الأعصاب المختصين بالنوم- الرغبة الطبيعية بالنوم تستولي على أجسادنا بعد فترة تتراوح بين 12-16 ساعة من بعد استيقاظنا. لكن عندما تعطي جسدك الكافيين أنت تمنع دماغك من الانصياع لرغبة النوم، وتجعله يشعر بمزيد من اليقظة.

 في ظاهر الأمر تأخير النوم لا يبدو بذلك الضرر، لكن قارئي اكتشفت من قراءتي لكتاب لماذا ننام أن مستوى الكافيين يصل ذروته بعد 30 دقيقة تقريبًا من تناوله عبر الفم، ويطول بقاؤه في الجسد. أجسادنا تحتاج من 5 إلى 7 ساعات للتخلص من%50 من الكافيين.

  

في رمضان أغلبنا يستمتع بشرب فنجان من القهوة بعد صلاة التراويح، أيّ في حدود الساعة 9 مساءً. ذلك يعني أن 50% من الكافيين سيكون باقي بجسدك عند الساعة الثالثة بعد منتصف الليل.

 وسيواصل دماغك بعد الساعة الثالثة صباحًا معركته ضد تأثير الكافيين الذي يعاكس الرغبة في النوم إلى أن يتخلص منه كليًا، وفي أثناء ذلك لن يأتي لك النوم بسهولة، ولن تتنعم بالنوم بعمق؛ نتيجةً لذلك تستيقظ مع صداع إما خفيف أو شديد يغرس أنيابه بالرأس.

عدم إدراكنا للمدة الذي يستغرقها الدماغ للتخلص من الكافيين هو ما يجعلنا نفشل في معرفة أن سبب سوء نومنا هو فنجان القهوة الذي تناولناه بعد صلاة التراويح؛ فالكافيين يعتبر أحد أكثر المواد شيوعًا التي تسبب حرمان الناس من النوم الصحي، وغالبًا ما يُنظر إلى هذه الحالة على أنها نوع من الأرق.

 

 

قهوة منزوعة الكافيين لنوم مريح في رمضان

 قارئي العزيز، ببالغ الأسف أٌخبرك أن "القهوة منزوعة الكافيين" هي كذبة. منزوع الكافيين لا يعني 0% كافيين، بل تعني أن هذا المشروب يحتوي من 15% إلى 30% مما يحتوي عليه فنجان القهوة العادي. لذا لو تناولت بعد التراويح ثلاثة أو أربعة فناجين من القهوة منزوعة الكافيين، فالضرر الناتج عنها لجودة نومك يعادل فنجان قهوة عادي.

 



كيف نستطيع الاستمتاع بالقهوة في رمضان، دون أن يؤثر ذلك على جودة نومنا؟


قَدِيمُكَ نَدِيمُكَ لَوْ جَدِيدُكَ أَغْناكَ

القهوة السعودية هي الحل. بعد بحث وجدت أن معدل الكافيين في القهوة السعودية أقل بكثير من أي مشروب يحتوي على قهوة الإسبريسو. غير أنه كلما ازدادت درجة تحميص حبات القهوة ثم مدة طبخها على النار عند تحضيرها للشرب، كلما قل مستوى الكافيين فيها، وذلك بناء على دراسات عديدة منها دراسة أجريت في جامعة الإمام محمد بن سعود.

لذلك شُرب فناجيل من القهوة السعودية دون إفراط، وفي وقت مبكر من الليل سيكون أثره أقل من تأثير فنجان قهوة اسبريسو.

 

أو يمكننا الانضمام لحزب الشاي هذا الشهر. الشاي الأسود يحتوي على مقدار من الكافيين يساعد على ازدياد معدل تركيزك وأدائك المعرفي، ولكن ليس بالقدر الذي يؤدي إلى تعطيل نومك. وهذا بناءً على دراسة طُلب فيها من مجموعة من الناس شُرب أربعة فناجين من القهوة أو الشاي طوال اليوم.

 

أتمنى أفدتكم بهذه المقالة.لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا.

ألقاكم الأربعاء القادم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.


3 تعليقات

  1. من بدأ رمضان و أنا قاطعه القهوة السوداء بس مره وحده اخذت امريكانو ومع ذلك نومي ↙️↙️

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بكِ . أنا نوهت في بداية المقالة أن الكافيين هو أحد أعداء النوم ، لذا يبدو أن هناك عامل آخر يعكر نومك غير الكافيين.

      حذف
  2. مقالة جميلة وواضحة وصلت لي المعلومات المهمة بدون استخدام لغة ركيكة أو معقدة ، أحببت استشهادك بدراسات من السعودية هذا الشي أعطى مصداقية كبيرة للمقالة
    اهنئك على قدرتك على فهم وتلخيص وإعادة تقديم ما قرأتيه في كتابك هذه قدرة مهمة ومميزة
    برافو 👏🏻

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال