ملخص كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي

 

ملخص لكتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي ورأي صريح محايد عنه

 

1|ملخص كتاب عقدك النفسية سجنك الأبدي:

كتاب يناقش العديد من العُقد النفسية، ويطرح الكاتب حلولاً طبية من خلال تأملاته في التجارب الشخصية والشهادات من عملائه. ويستعرض المؤلف كيف يمكن لإعادة برمجة عقولنا على التغير أن تهدم قيود عقلنا واكتشاف ذواتنا.


2|معلومات عن عقدك النفسية سجنك الأبدي:

يناقش مواضيع قليل ما تُحُدِّث عنها في مجتمعاتنا مثل التحرش والجنس؛ لذا لا يمكن على من هم أقل من 21 سنة قرأته. الكتاب من تأليف الدكتور يوسف حسن، المتخصص في علم النفس. نُشِر في عام 2021، والطبعة التي تقرؤون مراجعتي لها هنا هي الطبعة الأولى وتتكون من 286 صفحة.


3|رأيي بالكتاب:

طرح الكتاب مواضيع جريئة مثل التحرش والجنس. رغم قراءتي لبعض "الشطحات" في حلول الكاتب -سأذكرها لاحقًا- ما دفعني للإكمال هو فضول التعلم عن علم النفس. وكما تعلم قارئي أنا لا أقرا سوى ملخص الكتاب وعنوانه ثم أقرا محتواه وأراجعه؛ حتى تكون المراجعة عادلة حيادية قائمة على رأيي فقط. ثم أدخل لرؤية أراء الآخرين عنه وقد أتناقش معهم.

 تناول الكتاب دراسة علم النفس بشكل مستقل عن الدين، وعرضت الأبحاث الحديثة في مجال علم النفس أدلتها على خطأ هذا الفصل. كل إنسان بطبيعته يتكون من موروثات ثقافية ومرجع عقيدي، لذا الانسلاخ منهم واستعمال طرق غربية هي تنظير لا حل.

لن أنكر أن المجتمع وبعض "عاداته" أدت دوراً كبيرًا في تكوين العقد النفسية، مثل: الاستحقاق المزيف، وعقدة السلبي اللطيف، وأيضًا المفهوم المغلوط للأنوثة والرجولة، لكن لا يد للدين بذلك.

ثمة تراث إسلامي هام وضخم في هذا المجال، حيث كُشِف عن وجود علماء مسلمين قد تناولوا موضوع النفس وأمراضها وعلاجها قبل فرويد بعدة قرون. في مجال علم النفس، هناك حاجة إلى الأخذ بعين الاعتبار الحساسية الثقافية، فالنفس العربية المسلمة تختلف عن النفس الغربية العلمانية.

لذلك شعرت أن الحلول المطروحة بهذا الكتاب بصفة عامة تنظيرية. فحتى نهاية الكتاب لم أجد شرحاً أو تعريفاً يوضح ماهية "التواصل السوي" الذي يتطلب في غالب الأحيان أن يكون دون عقد نكاح بين رجل وامرأة، وهو ما كرره كثيرًا الكاتب في فقرة الحلول.

هل قراءة هذا الكتاب تقدم فهمُا وحلولاً للعُقد النفسية؟

أنا استفدت معرفة ماهية العُقد النفسية التي ذكرتها لك قارئي بالأعلى وأيضًا أهمية أن يكون استحقاق المرء داخلياً لا من عوامل خارجية، لكن أشعر أن الكتاب مبنية معلوماته على فلسفة وتطوير ذات، لا على معلومات علمية في مجال علم النفس.

 يجب أن يكون القارئ لهذا الكتاب ناضجًا عقليًا وغير عرضة للتأثر بسهولة، وقادر على التفريق بين المعلومات التي تتفق مع مبادئه، وتلك التي تتعارض معها. الكتاب مناسب لأولئك الذين يعيشون مرحلة الخطبة والزواج؛ لوجود العديد من الفصول التي تتناول العلاقة بين شخصين.

 أنا قرأته لأتعلم عن النفس البشرية فقط دون الاهتمام بتحليل العلاقات الزوجية، لذا قد لا أكون من الجمهور الذي يستهدفه هذا الكتاب. إذا رغبت في شرائه أو شراء أيّ كتاب آخر بأفضل الأسعار، فأنا هنا أقدم لك قارئ مدونتي حصريًا كود HR4 من ألسن. اشتري من هنا.

أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة. لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا.

ألقاكم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.


 

أحدث أقدم

نموذج الاتصال