ملخص رواية دلشاد| إن الفتى من يقول ها أنا ذا، ليس الفتى من يقول كان أبي.

 


1|ملخص رواية دلشاد:

ولد ونشأ دلشاد في بيئة يسودها الجوع والفقر، ثم يكبر ليتعرف على أنواع أخرى من الجوع تلازمه هو وابنته، فكيف النجاة من جوع الروح؟ هل بالهرب من الأرض التي ولد فيها أم بالبقاء ومحاولة الشبع بما هو موجود.

2|معلومات عن رواية دلشاد:

قبل كل شيء أشكر منشورات تكوين على وضع ملخص يُعطي فكرة عن الرواية دون حرق لأحداثها، وذلك حتى الآن أمر قليل ما أجده في المؤلفات العربية.

الرواية كتبتها الرائعة العمانية بشرى خلفان ونشرتها منشورات تكوين عام 2021، ودخلت بعام 2022 القائمة القصيرة لجائزة البوكر للرواية العربية.

النسخة التي لدي هي الطبعة 6 الصادرة عام 2022 التي تتكون من 494 صفحة. تدور الأحداث في عمان الفترة الزمنية التي سبقت ولحقت الحرب العالمية 2.

3|رأيي بالرواية:

الرواية أعجبتني؛ لأنها تحدثت عن الجوع من نواحي عديدة. الجوع للقبول من الآخرين الذي عانى منه دلشاد، الجوع للسلطة في شخصية فردوس، الجوع للحياة الكريمة مع مريم وابنتها، وآثار الجوع الجسدي على النفس البشرية كتخلي الانسان عن الفطرة السليمة لشح المال والأكل.

الرواية أيضًا ناقشت موضوعين مهمين هما: التفرقة العرقية والطبقية، وهو ما زال مجتمعنا العربي يعاني منها، رغم تعاليم الدين التي تعارضها، وجعلني القراءة عن ذلك استحضر هذه الأبيات لعلي رضي الله عنه:

كُن اِبنَ مَن شِئتَ واِكتَسِب أَدَباً... يُغنيكَ مَحمُودُهُ عَنِ النَسَبِ

فَلَيسَ يُغني الحَسيبُ نِسبَتَهُ... بِلا لِسانٍ لَهُ وَلا أَدَبِ

إِنَّ الفَتى مَن يُقولُ ها أَنا ذا... لَيسَ الفَتى مَن يُقولُ كانَ أَبي

بداية الرواية كانت جميلة، لكن بعد المنتصف أصبح هناك الكثير من الشخصيات التي تسرد قصتها، رغم أنها شخصيات ثانوية لا تحرك الأحداث مثل ناصر بن صالح، وخلف بن سويلم، ونظام أحمد رسلان خير الله، ولاحظت أيضًا قلة ظهور دلشاد بالأحداث.

أحببت كون الكاتبة امرأة عربية، حيث قدمت لنا تشكيلات شخصيات متعددة للنساء اللواتي يمكن أن يكون لديهن نظائر واقعية، وهذا كان ناقصًا في الأدب العربي سابقًا. ومع ذلك، لا يمكنني إنكار وجود إسهاب غير ضروري في وصف الأشياء وتذكير بالذكريات القديمة.

النهاية مفتوحة لوجود جزء ثانٍ، ولكني أفضل تقسيم الرواية إلى جزءين، جزء يدور حول دلشاد وآخر يركز على مريم. أنا في انتظار صدور جزء "الشبع" المكمل لهذه الرواية.


4|حواري مع الشخصيات:

للتذكير: هذا قسم أتحدث فيه بفكاهة وبغير حيادية عن مشاعري تجاه شخصيات الرواية؛ لأنني دائما أكون محايدة في قسم رأيي بالرواية.

  • فردوس

يبدو أن والدتك قد كذبت عليك، فأنت لست محور الكون، ولا ينبغي للناس أن يكرسوا حياتهم لتمجيدك وتحمل غطرستك. حكمت المحكمة التي أنا قاضيها بما يلي:

تغيير اسمك إلى عَنْجُهِيَّة وبيع كل مُجوهراتك وإعطاء قيمتها للخادمات جميعهن؛ وذلك للأذى الذي أصاب سمعهم  من صوتك الذي يلعلع بسبب وبدون سبب، ولتحمل شخصية مُقيتة مثلك.

via GIPHY

  • عبد اللطيف

ألا تستحي على وجهك! ما هذه التصرفات غير الأخلاقية!! 

via GIPHY

حكمت المحكمة التي أنا قاضيها وهيئة المحلفين فيها عليك بـ:

تغيير اسمك إلى فاسق ليكون دليلاً للغرباء على شخصيتك. منعك من لبس الخنجر والدشداشة وتعطيل تجارتك، حتى يتم رصد أطفالك الموزعين في بقاع الأرض، ثم إرسال النفقة لهم.

  • مريم

 جزاك الله على حُسن نيتك، فجعلك تنتصرين على من استحقرك. أحب عدم استسلامك بعدما حصل لك أثناء الحرب العالمية الثانية، وأثني على إصرارك لعيش حياة كريمة.

  • دلشاد

أنت جبان بنظري، رفعت الجلسة.

5| اقتباسات أعجبتني من رواية دلشاد سيرة الجوع والشبع:

  1. النساء وحدهن من يقدرن على فهم النساء وحمايتهن فعلاً.
  2.  التعود أمر يختلف عن النسيان.
  3. ترى هل هذا ما يحدثه الغنى والشبع في النفوس؟ أن يتحول خيط الدم إلى صرة مال، ويصير الحليب مجرد قروش تعد؟


أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة التي لا تحرق القصة. لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا.

ألقاكم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.

 

1 تعليقات

  1. مراجعة جدًا خفيفه ورائعة تشوق إني اقرأ الكتاب واعرف عن ما يحويه أكثر، شكرًا هالورينا

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال