انتبه ! لا تَتْبع شغَفَك.

 

فقدان الشغف,الشغف,تحويل الشغف الى مصدر دخل.

  

بدأ الناس الآن يدركون أن الشغف ليس بالبهرجة التي تروج لها كتب تطوير الذات والفيديوهات التحفيزية التي تتحدث عنه. أنا شخص أراد أن يعمل ما يحب ويكسب منه، واعترف بعد تخرجي من تخصص امتص كل الألوان بداخلي اعتقدت أن اتباع الشغف فكرة ملونة جميلة لذا من شخص خاطر ويعمل الان ليكون من 1% السعيدة بعملها أقول لكم: 

طريق الشغف لا يمكنك إيجاده حتى لو استعنت بقوقل؛ لأنك أنت من يصنعه. لاحظ قارئي كتبت " يصنعه " ليس "يجده"؛ لأن الطريق لتكون كاتبًا، أو صانع محتوى في وسائل التواصل، أو صاحب متجر إلكتروني، لن يتشابه مع شخص آخر بنفس مجالك. أنت تمتلك ظروف مختلفة وحياة مختلفة عنه.

فقدان الشغف

 بسبب الترويج الخاطئ لمصطلح الشغف ساد في فترة اعتقاد أن اتباع الشغف هو السبيل للسعادة كبالغ، والاستغناء عن الوظائف المملة التي لا تؤدي للسعادة والثراء. غفل الكثير عن حقيقة الشغف. الاعتماد على الشغف فقط دون بذل مجهود في التعلم الدائم عن مجالك، والمخاطرة في اتخاذ القرارات، وخلق الفرص لكسب المال سيؤدي إلى فقدان الشغف والفشل. 

مجال العمل الحر الذي يندرج تحته الحِرف اليدوية والرسم والكتابة وغيرها الكثير مما يُصَنَّف كهواية، هو مجالٌ تعمل فيه دون امتلاكٍ لتأمينٍ طبي ولا مصدر دخل ثابت، وهما عنصران مهمان توفره الوظيفة لك.

 

ما هو الشغف؟

بعد 3 سنوات من اتباع شغفي أخبرك ما اكتشفته بصدد الشغف. أولاً هي كلمة يجب ألا تطلقها على أيّ هواية تمارسها؛ لأن الشغف يعني أنك لست فقط تحب فعل هذه الهواية بل أنت مولع بها.

في اللغة العربية يندرج الشغف بالمرتبة الثالثة في درجات الحب وهو ما وجدته يشابه وصف ما نشعر به تجاه شغفنا نحو الأشياء. المرتبة الأولى من الحب هي الهوى التي تمتلك تعريفًا يقارب تعريف الهواية، فالهوى هو انجذابك العابر لشخص، والهِواية هي ممارسة المرء فنًّا أو رياضة، بحيث يقضي أوقات فراغه في مزاولتها دون أن يحترفها.

وكلاهما يعني أن علاقتك هي من طرف واحد، أنت تحب فعل هذه الهِواية. لكن هل هي تُحبك؟

المرحلة الثانية من الحب هي الصبوة، وهي تبادل المحبين الود بينهم، أيّ أنك بدأت ترى نتائج ممتازة من هوايتك قد تجلب لك المال، بمعنى آخر تبادلك الهواية مشاعر الحب.

ثم أخيرًا الشغف وهي أن تحب الشخص لدرجة ولعك به وتعلقك فيه، وهو ما يقارب ما يحدث لك تجاه ما استمررت بممارسته فيصبح جزءًا منك تشعر أنك لا تستطيع الاستغناء عنه.

 

تحويل الشغف إلى مصدر دخل

لأنني أخبرتك سابقًا، طريق الشغف "يُصنع" فطرق الربح منه بشكل مستمر هو أمر لن تستطيع فعله بالبداية وعندما تفقه كيف يمكنك ربح المال منه سيكون بشكل متقطع. 

هذا غير أن لا توجد حتى هذه اللحظة قوانين واضحة للعمل الحر الذي يندرج تحته كل الهوايات، مما قد يجعل الشركات الخارجية تستغفلك- كما حدث لي- أو سلم رواتب واضح للمهن الحُرة. بعد يقيني أن الكتابة هي شغفي بدأت مؤخرًا بالاكتساب منه؛ لكنه يعتبر فتاتًا من المال، ولو لم أكن أمتلك مبلغًا ادخرته من وظيفتي السابقة لن أستطيع العيش بشكل جيد. هذا الإستنتاج بناءً على الكتابة في مدونتي وفي حسابات المدونة فقط.

حتى أساعدك في تكوين مصدر دخل من شغفك أو حتى هوايتك سأشارك معك من خبرتي أمورًا فعلتها وساعدتني بالوصول لفرص لكسب المال.

كيف أحول شغفي لمصدر دخل؟

  • أمتلك مصدر دخل ثابت بمجال آخر.

الاعتماد على الشغف دون امتلاك مصدر دخل ثابت مخاطرة. نعم من المُلهم قول أنا حولت شغفي لمصدر دخل، لكن- من وجهة نظري- وضع كامل جهدك على أمر متغير غير محسوم النتيجة، مثل: أريد أن أصبح روائيًا ثريًا، دون وجود عامل ثابت بحياتك كالوظيفة ستتأذى نفسيتك وستفقد شغفك؛ لأنك ستكون قلقًا من واقع مرور الوقت دون مردود مالي يكافئ جهدك، خصوصًا أن النجاح بأمر لا يأتي بيوم وليلة فيتطلب وقتًا وصبرًا.

 

  • أحيط نفسك بمن هم بنفس المجال.

للنجاح بمجالٍ ما ولإيجاد فرص لكسب المال منه أحط نفسك بمن يفعله. وجودك في مكان يتواجد فيه خبرات مختلفة بنفس مجالك تساعدك على الوصول لإجابة عن استفساراتك وتجنب الوقوع بأخطاء قد تعرقل تقدمك. والآن لا تحتاج للبحث عن نادٍ أو حضور مؤتمر، كلما عليك هو متابعة هؤلاء الأشخاص على وسائل التواصل وموقع لينكد إن. ذلك أيضًا يجعلك على إطلاع دائم بالفرص الوظيفية أو التطوعية بمجالك.

أيضًا يمكنك الاستفادة من موقع كورا الذي يضم الكثير من المحترفين والمختصين بالعديد من المجالات فتستطيع سؤالهم عما تواجهك من إشكاليات.


أعجبتك التدوينة؟ أرسلها لآخرين شغوفين مثلك.

وتابع حسابات المدونة لتدوينات أخرى ممتعة ومفيدة.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال