مراجعة الجزء السادس من بساتين عربستان: عرين الأسد.

 

مراجعة مدونة هالورينا للجزء السادس من بساتين عربستان عرين الأسد.

1| ملخص عرين الأسد الجزء السادس من بساتين عربستان:

المواجهة الكبرى بين رئيس طائفة المتنوريّن وعصبة نافجة التي تفور دماؤهم العربية غيرةً على أرضٍ اغتصبها المتنورون والماران. فكيف ستجابه عصبة نافجة متنورًا ذا قوة جبارة بجيش من المتنوريّن دون أيّ قوى خارقة؟


( لشراء الكتاب بسعر مخفض ولدعم الاستدامة اشتر من هنا )


2| رأيي بالرواية:

هذا الجزء كان حماسياً، وتيرة الأحداث كانت بسرعة جيدة؛ لأنه رغم كونه أطول جزء بالسلسلة إلا أنني لم أشعر بذلك، وهو ما أظهر براعة أسامة المسلم في خلق الشخصيات وربطها مع بعضها البعض في أحداث تجذب القارئ لمتابعة القراءة للنهاية.

قارئ مدونتي العزيز الشخصيات الرئيسية يجب أن يحدث تطور أو تغير في تصرفاتها تأثرًا بالأحداث التي تجري بداخل الرواية، أو تفسير لتصرفاتها بذكر أحداث من ماضيها، وهو أحد الأسباب التي تجعلنا نرغب بإكمال قراءة أيّ رواية لمعرفة ردود أفعالهم على ما يجري لهم، في عرين الأسد الشخصيات الرئيسية كانت: سدرة، نافجة، دعجاء، العوراء، هند، الرئيس الكبير لطائفة المتنوريّن. 

مع أخذ هذه النقطة بالاعتبار:

  • شخصية عوراء كان هناك فرص كثيرة لجعلها تكتشف قوتها وتشارك في المعارك المتعددة بهذا الجزء وتتطور شخصيتها عما كانت عليه في الجزء السابق، لكنها ضلت كما هي ضعيفة خائفة.
  • سدرة، ساحرة اليمامة ذائعة الصيت، كان بالإمكان إعطاؤها مساحة أكبر في الأحداث بذكر القليل عن ماضيها وسبب كرهها لاسمها.
  • وجود دعجاء أخذ مساحة في الرواية كانت يمكن أن تستغل في سرد قصص وأحداث لشخصيات أخرى، مثل: رئيس المتنوريّن، عوراء، سدرة.

 وبعض الأحداث احتاجت لذكر تفاصيل أكثر عنها:

  •  امتلاك أنمار للقناع الذهبي رغم أنها بالجزء السابق (الساحرة الهجينة) لم تستطع ايجاده، فكيف فجاءة تواجد في حقيبتها؟ وهذا تفصيل مهم ذكره لكون القناع ظهر في أكثر من حدث في عرين الأسد.
  •  عدم ذكر قصة الرئيس الكبير وما جرى له حتى انتهى به المطاف رئيسًا للطائفة الجنتيه للمتنوريّن، وهو ما كان سيساعدني كقارئ تفهم تصرفه بالنهاية. 

نهاية الصراع بين نافجة ورئيس طائفة المتنوريّن كان غيرُ مُرضٍ؛ بسبب النقطة التي ذكرتها بالأعلى. الأحداث بآخر الصفحات كانت مثيرة للفضول وتحمس لمعرفة تكملتها لكن أتمنى ألا يكتب أسامة المسلم جزء سابع لإكمالها؛ لأنني أشعر أن القصة ستفقد حلاوتها وتصبح مملة، إلا لو كانت التكملة رواية مستقلة تتحدث عن رئيس طائفة المتنوريّن دون وجود أيّ من شخصيات بساتين عربستان.


3| حواري مع الشخصيات:

  • رافده

أيّ معركة خسرتموها بهذا الجزء كانت بسببك بطريقة أو بأخرى، ونعم تستحقين هذا الادعاء الظالم لتهورك بالمعارك ضد متنوريّن بقوى خارقة كأنكِ "قرانديزر" رغم أن سلاحك ليس طلاسم سحرية، بل سيف بدائي!

via GIPHY

لولا وجود نافجة ومن معها لقرأت الفاتحة على روحك في بداية الجزء 5.

  • أنمار

لماذا لم تذهبي لمكان جديد وتعيشين بسلام؟ ولو تذكرتِ أفعال الشنيعة أفسار اذهبي لتجنيد فارسي لصالح العرب لإغاظتها هي وأبيها.

  • دعجاء

هل أنتِ قط بسبع أرواح؟ كُنت معجبة بك حتى وفاتك الثانية، لكن مَسُخَتْ قصتك وأنت كل مرة تنجين من الموت كالقطة، لذا المرة القادمة التي تهلكين فيها لا تعودي للحياة.

via GIPHY

  • نافجة

أنا أحبك ومعجبة بك لذا أخبريني سر نضارة بشرتك رغم كثرة الشيب في شعرك.

via GIPHY


( لشراء الكتاب بسعر مخفض ولدعم الاستدامة اشتر من هنا )


4| اقتباسات اعجبتني من عرين الأسد الجزء الأخير من بساتين عربستان:

  1. من يسهل استفزازه يسهل خداعه.
  2. إن كان القلب دليلاً مرشدًا فالعقول دليل قاطع.


أعجبتك المراجعة؟ ارسلها لمُحبي كُتب آخرين.

في الأسفل توجد  مراجعة الأجزاء السابقة .

2 تعليقات

  1. عندي تعقيب على عدة نقاط *تنبيه بحرق الأحداث*
    بالنسبة للقناع اللي فهمته ان أنمار حصلت عليه في ذيك المهمة وادعت الفشل عشان تخبيه هذا اللي كان واضح لنا (؟)
    رافدة أتفق معك وازيد عليك شعوري بالغيض منها ومن تهورها نص إصاباتهم وفشلهم بالانتصار بسبب تهورها الغبي الساذج! ولا في أحد يحاسبها على تصرفاتها
    بالنسبة لعوراء أتفق معك تمامًا وقد شبهتها بهاري بوتر أثناء قرائتي 😭😂 البطل ذو القدرة الهائلة وعديم الفائدة بالوقت نفسه..
    بالنسبة لدعجاء كنت اشوف مافي أي مبرر منطقي لعودتها لين المشهد الأخير لما انقذتها عوراء واللي اقنعني بشكل مرضي..
    بالنسبة للزعيم الماران -وعذرًا على الإطالة- هنا تأكيد لوجهة نظري… هذي الرواية ماهي إلا مقدمة لسلسلة كتب من أسامة وقولوا ساره قالت 🤷🏻‍♀️ تحياتي لك عزيزتي وشكرًا على المراجعة

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً سارة 🤍 بالعكس أحب أقرا التعليقات على ما كتبت ،قصيرة كانت أوطويلة. رأيك بخصوص قناع أنمار مقنع ، و أنا مثلك أتوقع أسامة بيسوي رواية عن قائد طائفة المتنوريين .

      حذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال