مراجعة وملخص دروس الحب | ماذا يحدث للحب بعد الزواج ؟

 



1|ملخص دروس الحب:

 قرأنا العديد من سيناريوات الحب الخيالية وسمعنا عن الواقعية منها، لكن ماذا عن سيناريو يحاكي الواقع لما يحدث للحب بعد الزواج؟  

كتاب الفلسفة هذا يطرح سيناريو للحب في العلاقة الزوجية عند خوض منعطفات الحياة المتعلقة بالإنجاب والمال والعلاقات الإجتماعية.

 

2|رأيي بالكتاب:

 دروس الحب هو كتاب فلسفة يتحدث عن الحب في زيجة رابح وكيرستن، وكما تعلمون قرائي آلان دو بوتون فيلسوف لا مختص نفسي، لذا تعليقاته على مجريات الاحداث تقبل الصح والخطأ.

الكتاب بدأ من مشاعر الافتتان في بداية العلاقة حتى أحد نهايات العلاقة الزوجية، وناقش آلان دو  تلك التغيرات من المشاعر بين الزوجين من وجهة نظر رابح أكثر الأوقات؛ لأنه لو فعل ذلك من وجهة نظر كيرستن سيكون كلامه تنظيرًا غير واقعي لكونه رجلاً.

قراءة الكتاب أطلعتني على تجربة الزواج بتفاصيل قد يصعب أن يبوح بها متزوج عن علاقته كأسباب ردات الفعل عند الاختلاف في الآراء مع ملاحظات من فلسفة آلان دو بوتون.

وأيقنت أكثر بعد قراءة "دروس الحب" صحة ما ذكر في كتاب لا بطعم الفلامنكو عن العلاقات، فمن غير العادل مطالبة شريكك بمعاملتك مثل معاملة والديك لك في صغرك من ناحية إعطاء رغباتك الأولوية على رغباتهم والحب المطلق دون شروط، شريكك شخص مختلف عنهم.


الكتاب يناسب شريحة القراء من 18 فما أكبر لنضج ما تم طرحه ولفهم محتواه، وهناك موضوع تم طرحه في العلاقة الزوجية استفزني وهو: 

الخيانة الزوجية.


via GIPHY

لا يوجد أبدًا أي مبرر لحدوث ذلك، وأنا هنا أوجه كلامي للطرفين، الخيانة خطيرة كالكورونا ، لذا من غير المنطقي أن تخرج وتعطس بوجه الناس متحججًا بأنك مصاب دون بذل عناء للعلاج.

إن كان شريكك شخصًا تشعر أنه يزيد من الضغوطات الواقعة عليك بشكل مستمر ومؤذٍ لك مهما حاولت معه علاج ذلك؛ انفصل عنه وأفعل ما تريد، لكن أن تكون دنيء وجبان فتخون شريكك الذي عاهدت الله أن تكون مُخْلِصًا له هو أمر لا يوجد مبرر له. خاطئ. جرم لا يغفر عنه.

via GIPHY


نعم العلاقات يجب أن تكون مرنة لا متزمتة صلبه، لكن هناك خطوط حمراء يجب عدم تجاوزها ومنها الخيانة. تشعر بأنك مضغوط هناك أكثر من وسيلة للتخلص من ذلك غير إدخال شخص ثالث في علاقتك تمامًا مثل 1 + 1 دَائِمًا ستساوي اثنان لا ثلاثة.


 ذُكر في الكتاب كيف أن بسبب قلة أيام عمل كريسن يظن رابح أنه يعمل أكثر منها لذا تنشئ مشاكل بينهم، لكل من يعتقد من نساء ورجال أن عمل المرأة يهدد الزواج أقول:

استقلالية المرأة لا تهدد إلا علاقة مهزوز أساسها، في عقيدتنا الإسلامية الرجل مأمور بالنفقة على زوجته حتى وإن كان لديها مصدر دخل، بالإضافة أن الاقتصاد حَالِيًّا في حال سيئ ، لذا وجود مصدرين للدخل بدلاً من واحد ضرورة للعيش دون قلق دائم بسبب المال،والذي يثير العديد من المشاكل في الزواج، وحتى لو كان الاقتصاد بحال جيد وجود مصدري دخل أفضل بكثير من واحد للعيش بهناء.

كون المرأة ربة منزل هذا لا يعني أنك كرجل وفرت عليها مشقة، أنت تعمل 5 أيام بالأسبوع لمدة 8 ساعات مع 30 يوم إجازة بمقابل مالي، بينما هي تعمل 7 أيام بالأسبوع على مدار 24 ساعة دون أيام إجازة أو مقابل مالي. الزواج شراكة تتفق مع زوجتك على تقسيم مسؤلياتها بما يُريحكم،وليست علاقة مدير يأمر وموظف ينفذ.


لأن دروس الحب كان من وجهة نظر رابح أكثر الوقت هنا سأتحدث فقط مع رابح، وللتذكير للقراء الجدد هنا أتحدث مع الشخصيات بأسلوب تهكمي فكاهي غير جاد.


3|حواري مع الشخصيات:

  • رابح خان

لا يمكن تحت أي ظرفٍ كان أن تضيف البيبسي على السلطة، كما لا يمكن أن تكون مخلصًا لزوجتك وبنفس الوقت تحظى بعلاقة مع أخرى.

كل المتزوجين يمرون بضغوط، وجميعهم يشعرون بالنقص في ناحية في شخصيتهم وحياتهم، لكن لم يخونوا هؤلاء شركاءهم بسبب ذلك !

لا يوجد مبرر للخيانة وأن حفرت تحت الأرض أو حتى صعدت للسماء. تشعر بضغوطات ويثير اعتماد كيرستن على نفسها عقدة النقص بداخلك!

via GIPHY

لا أحد بهذا العالم كامل، نعم قد يصعب تقبل ذلك لكن هذا الحل الوحيد الصحيح إذا أردت الاستمرار بعلاقتك مع كيرستن أو الذهاب مع شخص آخر.

 

أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتكون أول من يقرأ المراجعات القادمة

 


أحدث أقدم

نموذج الاتصال