مراجعة رواية مرتفعات ويذرينغ

Wuthering Heights,ملخص رواية مرتفعات ويذرنغ,

 

1| ملخص الرواية:

السيد ايرنشو هو رب أسرة سعيدة، في طريق عودته من ليفربول صادف هيثكليف الذي لا أهل له وقرر تبنيه، لكن دخول هذا الصبي للعائلة سيقلب موازيين حياتهم.

فهل سيستطيعون العيش مع هيثكليف بوئام أم سيكون نذير سوء لهم؟ وهل سيستطيع هيثكليف الحصول بالنهاية على ما يُريد أم لا؟

2|معلومات الرواية:

 من تأليف إيميلي برونتي، وهي روايتها الوحيدة بين مؤلفاتها الشعرية. توفيت بعد فترة قصيرة من إصدارها، فلم يتسنَ لها رؤية نجاح روايتها. الرواية ترجمها حافظ أبو مصلح، وأصدرت عام 1974. تتألف من 151 صفحة.

3|رأيي بالرواية:

هناك أمر لاحظته أن الروايات الكلاسيكية مثل: كبرياء وهوى، الكونت دي مونت وأيضًا مرتفعات ويذرينغ، تبدأ الرواية بذكر أكثر من شخصية، وهذا بالنسبة لي أمر يؤثر في استرسالي بالقراءة لكوني أعيد قراءة الصفحات حتى يتسنى لي فهم عمن يتم التكلم عنه.

البطلين بهذه الرواية على غرار العادة أردت خنقهم لأنهم -مع كامل احترامي لك قارئي العزيز- معاتيه، أتساءل بكل لقاء لهم: ماذا عطب بأدمغتهم ليظنوا أن مشاعرهم هي حب؟ ما بينهم كان مشاعر أنانية مؤذية.

رغم أن إميلي برونتي استطاعت أن تشتهر بسبب روايتها هذه، ولكن بنظري ستكون الرواية أفضل لو سُرِدت من وجهة نظر هيثكليف أو كاثرين لنستطيع الشعور بحماس حبكة القصة، فالأحداث كانت عبارة عن دائرة متكررة تبدأ بموت شخصية، وتنتهي بموت شخصية.

  صدمة أصابتني

 لم أستطع أن أتعاطف أو أتفهم أي شخصية لكوني كنت أنظر إلى الأحداث من وجهة نظر المربية، إن حاولت تبرير تصرف هيثكليف لم أستطع تبرير تصرف كاثرين، وذلك كله كان بسبب أن  العديد من حواراتهم لم تُترجم بالنسخة التي كُنت أقرأها! وأيضًا جزء محترم من البداية تم حذفه ولم يُترجم!


 ذلك ما اكتشفته بعد بدء قراءتي للنسخة المترجمة التي أُصدرت عام 2015 ، بعد قرائي القليل منها استطعت فهم بعض الأحداث بشكل أفضل، ولأكون منصفة الرواية رغم ذلك راقت لي، لأنها أعطتنا سيناريو انتقام غير اعتيادي فنحن معتادون أن البطل يحصل على انتقامه ونهايته السعيدة، هذا لم يحدث في مرتفعات ويذرينغ.


 4|حواري مع الشخصيات:

  • هيثكليف

هو شخصية غريبة برادات فعل أغرب، وبعد انتهائي من الرواية بقي أمر لم يذكر عنه وهو حياته قبل تبني السيد أرنشو.

بالعامي أقول: ضيعت حياتك على بلوشي. انتقامك كان أذاه أكثر شيئاً على نفسك، ولم تربح شيئاً يُذكر بالنهاية غير قضاء معظم حياتك بحقد ومضاربات مع فلان وعلان.

هيثكليف

  • كاثرين حبيبة الأخ اللي فوق

هل أنتِ مصابة بفصام الشخصية؟ حاولت فهم مسار الأفكار برأسك، وأصابني الصداع بسبب ذلك، ما هو أمرك تارة تكونين حملاً وديعاً وتارة ضبعاً يصرخ!! ولم أعلم ما حقيقة مشاعرك تجاه الحقود الذي بالأعلى.

  • جوزيف "يوسف"

حسبي الله عليك، وعلى من هو على شاكلتك، الدين ما هو أداة تستخدمها لمصالحك يا جاهل.


5| اقتباسات أعجبتني:

  1. كل ما أتمناه لهذا الوحش أن ينتحر، فقد منحته قلبي، فظل ينهش فيه حتى دمره، وأعاده بلا حياة.
  2. وما نظراتُها الشاردة إلى البعيد سوى أحلام ارتقت عن مفاهيم المادة التي تدخل عن طريق الأذن والعين.

أسعد كثيراً برؤية تعليقاتكم بالأسفل هنا، أو في حسابات التواصل الاجتماعي للمدونة.

1 تعليقات

  1. تحليلك لشخصيات معقول، قصص زمان مختلفة عنا بسبب الحرية الفكرية التي نتمتع بها الان، ويمكن مش حقيقي بس خيال الكاتب سار في هذا الدرب. وصباحك فل🌷

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال