مراجعة رواية حاتحتالحو| حياتك الثانية تبدأ حين تُدرك أن لديك حياة واحدة

 



 

  

    - كنت أعتقد بأنك سعيدة! أنا لا أفهم لديكِ عمل ولديكِ زوجٌ يُحبّكِ وطفلٌ رائع.

- نعم يا أمي، لدي كل هذا.. ولكن ذات صباح استيقظتُ فارغةً تمامًا ويغمر روحي غموضٌ مريع. 

 

1| ملخص الرواية:

 

تتحدث عن الحياة الثانية التي نعلق عليها آمالاً كبيرة من خلال قصة كاميل التي تشعر بأن حياتها فقدت ألوانها وكساها الروتين القاتل، فكيف سيستطيع كلود مساعدتها للوصول للحياة الثانية التي تريدها.



2 | رأيي بالكتاب:

 

هناك أمور كثيرة نؤجلها إلى بعدين وأمور لن نفعلها انتظارًا لتغير أمر بحياتنا،  هذه يا قارئي هي الحياة الثانية التي نُريدها لكننا عالقون في حياة أولى نعيشها.

 

من باب رغبتي بفهم كاميلا كُنت أُطبق معها بعض التمارين التي أعطاها كلود، مثل: ما هي التجارب الإيجابية بحياتك؟ ووجدت أن فتح المدونة هي من الأمور الإيجابية  التي كتبتها.


ومن هنا لقارئ مدونتي أرسل:




ذُكر بالرواية سيناريو تكرر كثيرًا بالمسلسلات لكن هل يوجد على أرض الواقع؟   

وهو أن الأم تعود من عملها وهي مرهقة رغم ذلك تعتني بواجبات ولدها وإعداد الطعام، بينما الأب يأتي أيضًا مرهقًا ولكن يُلقي بجسده على الكنبة كأنه رجع من إحدى الغزوات ليس عمله، يتذمر من أتفه الأشياء كفتات على الأرض، ثم ينطق بجملة تجعل حواجبي تُلاصق منابت شعري: 

"هل أعرتني بعض الاهتمام مُنذُ أن عُدت للمنزل"

مصدر

هل حقيقةً الرجال لا يدركون أن المرأة تبذل ضعف ما يبذلون؟ أم أن ما ذُكر هو محض خيال؟



بالنسبة للترجمة مررت بعدة جمل شعرت أن تركيبتها غير صحيحه، مثلاً:

1- خيط من الماء البارد في يوم شديد الحرارة: بدلاً من خيط المنطقي كوب.

2- أرسل لي برسالة هاتفية قصيرة مع عبارة أعجبتني: مع تبدو كلمة لا حاجة لها بسياق الجملة. هناك أيضًا بعض الأخطاء في تشكيل الحركات جعلتني أفقد القليل من اندماجي بالقراءة.


من الأمور التي أعجبتني بالرواية هو إضافة الإستراتيجيات بسلاسة ضمن سياق القصة (مثل SMRT) جعلني أفهمها بشكل أفضل وأتعلم الاستمرارية في تنفيذ التغييرات التي أريد، باستثناء استراتيجية الابتسامة الداخلية أمر عجز مخي عن استيعابها.



الحبكة بسيطة وتركيزها على كاميل وحياتها سيناريو قد يُوجد بالواقع، الكثير من مواقف كاميل مع كلود وزملائها بالعمل أثارت ضحكي وقراءتي لهذه الرواية كانت تجربة مفيدة.



3 | معلومات عن الرواية:


1- أصدرت الرواية عام 2017 ولكن الرواية التي أمتلكها هي الطبعة 4 الصادرة بعام 2020.


2- الرواية بالأصل كتبت باللغة الفرنسية بعام 2015 وترجمت للإنجليزي والعربي لاحقًا  لنجاحها.


3- من تأليف رافاييل جيوردانو كاتبة فرنسية ومدربة تنمية ذاتية معتمدة.

 

 

4| رأيي بشخصيات الرواية:


؞ كلود

مدرب تنمية ذاتية، وعلى الرغم من توقعي أن يظهر على شكل شخصية ذات بُعد واحد-شخصية بصفة واحدة مثل مثالي دون خطأ-أعجبني كيف رافاييل جعلته شخصية أساسية بأبعاد مختلفة بإظهار جزء من ماضيه، لكن ما فعله بالنهاية لكاميل ص. د.م .ن .ي.

 

؞ كاميل

أنثى طفح بها الكيل من ركود حياتها والوقوف انتظارًا للتغيير، لكن الظاهر أمها داعية لها بليلة قدر لكونها تعرفت على كلود الذي أفرغت كل مشاكلها على طاولته ورتبها لها ثم أرشدها للحل، غير أنها كانت تتصل به متى ما يحلو لها.

طبعًا كل ذلك بالمجان 

مصدر

على الرغم أنني بالبداية كنت ناقمة على كلود لمطالبته كاميل بالمبادرة بفعل كل شيء بينما الأفندي زوجها لا يفعل ذلك، لكن بعدها أدركت أمرًا مهمًا: إذا كُنت أنت من أراد التغيير يجب أن تكون من يبادر بفعله.



أتمنى ما تكون أنانية وتشاركني معلومات إيزابيل ورقمها .

مصدر


بعد قراءة الرواية ستعلم من هي قارئي 😄.



راقت لك المراجعة؟ شاركها مع مُحبين قراءة آخرين

وتابع حسابات المدونة لتقرأ مراجعات أخرى ممتعة

أحدث أقدم

نموذج الاتصال