مراجعة رواية القصر الأسود | حتى لو اشتد غمامُ الظُلم ستظهر عدالة السماء

Wednesday, March 17, 2021

 




1| ملخص القصر الأسود:

 

حور أنثى رغم قساوة الظروف التي حولها لم تضعف بل بقيت قوية مثل كاميليا برية،  فماذا يحدث عندما يتم الالتباس بأنها ابنة العمدة أحد ورثة القصر الأسود، هل ستكمل الكذبة؟ أم سيحدث ما سيجبرها عن التخلي عن هذه الكذبة؟

 

2| رأيي بالرواية:


الرواية حبكتها ووتيرة أحداثها كانت ممتاز.  بدأت الرواية بحدث يخطف الأنفاس ثم أرجعتنا منى سلامة للوراء من خلال عيون حور لنرى حياتها، ثم الأحداث التي قادت لذهابها للقصر الأسود، ثم التعرف على بقية الورثة ولغز الوصية.

 

هذا ثاني كتاب أقراه لمنى سلامة وبنظري كان أجمل من ثاني أكسيد الحب ، بهذه الرواية أعجبتني قوة شخصية البطلة أكثر من الأولى، لكن هناك حدث بنظري غير مقنع وهو الحوار الطويل الذي دار بين الشخصيات بينما هم بسرداب تملؤه رائحةٌ مزعجة،  كيف لم ينزعجوا؟  وأيضًا طريقة فتح هذا السرداب الذي يحتوي على الحجرة السرية لم تكن موضحه.


رغم ذلك الرواية بمجملها جوي وأجوائي، أحب روايات الغموض الممزوجة بحفنات من الرومانسية،  فأنا أتشوق لمعرفة حل اللغز وتأثير ذلك على حياة الأبطال العاطفية.


يعجبني عندما يحتد النقاش بين البطلين في بداية تعرفهم، نظام "أحببت بسمتك وأعجبت بك" لا يروق لي حتى الآن، وأعجبني أيضًا كون العلاقة بين البطلين لم تكُن رجل قوي وأنثى ضعيفة تحتاج المساعدة، فكِلاهما بالرواية على نفس المستوى من القوة والضعف، لذلك غالبًا يحتد النقاش بينهما إذا تقابلا.

 

 الرواية تتحدث عن قصر وغموض شروط وصية مالكه، عن ورثة تشعر أن كُل واحد منهم يستحق هذا القصر أكثر من الآخر، فمن سينتهي ظافرًا به؟


لشراء الكتاب من موقع جملون ( أظغط هنا ) استخدم كود الخصم : H001


3 | معلومات عن القصر الأسود:


1- من تأليف منى سلامة،  كاتبة وعضوة في اتحاد كتاب مصر،  لها حتى الآن 9 مؤلفات باسمها.

2- أصدرت الرواية بعام 2020 وتتكون من 396 صفحة.


 

 

4| حواري مع شخصيات الرواية:


◄حور

 أقدر قوتك لكن بعض الأحيان تمالكي نفسك وأنا أختك، لأنك مرتين كنتِ على وشك تتحولين لقاتلة ، أهدى من كيذا يا حور صلِ على النبي .

 

 

أبو عيون فتانه

يقولون إن السمار يذبح كيف إذا أضفنا لها شخصية غامضة ومبادئ قوية.

مصدر


 

 

مرزوق المفروض يصير اسمه منحوس

ما طلع على اسمه، رجل كما نقول بالعامي "هيس أربد" يا كثر كلامه ووعوده، وإذا جاء وقت الجد لا ترين إلا غبار هربه من الموقف.


 

الأعور والعمدة

كسر باليدين يطول شفاءه وصداع بالرأس لا حل له .



 

محفوظ أو نسميه مؤذي

نظام "بسبب طفولة تعيسة أكبر و أسبب مشاكل لأبرياء" أمر لم أجده مقبول .

وان كانت طفولتك مخيسة ايش ذنب خلق الله يعانون من سوء أفعالك، عندك نقص ذاتي تثقف عن حب الذات ولا استعن بطبيب نفسي ترى مو عيب.



 

براخا

هذه الإنسانة تشع شرًا و خبثًا يُدهش حتى الشيطان، لذا بدل "أعوذ بالله من الشيطان و أفكاره" يجب أن يقال لها " أعوذ بالله منك" .


 


 لشراء الكتاب من موقع جملون ( أظغط هنا ) استخدم كود الخصم : H001


5| اقتباسات من الرواية أعجبتني:

 

1- إن ماء الحب مالح لا يروي، كلما شربت منه ازددت عطشًا.


2- إياك أن تكسرني، إن كسرتني لن أعود كما كنتُ أبدًا، سأصبح إنسانة أُخرى تمامًا، لن أفقد عقلي مثل أبي، لكنني سأتحول إلى نار تحرق كل من يقترب منها.

 

3- النار التي تُدفئ هي نفسها التي تحرق، لم تدرك الفتاة أن الفارق بين الدفء والاحتراق خطوة واحدة.


4- كيف يصل الجشع بالإنسان إلى أن يرغب في امتلاك الدنيا بأسرها، ألا تكفيه نومة هنيئة، ولقمة شهية، وذراع حبيب تحمية من البرد؟

 

5- ودَّتْ لو تصير مثل الأمواج، لا تتألَّم مهما تكسَّرتْ فوق الصخور، تتشتتْ، لكنها تعود وتلملم أشلائها، تغدو موجة أكبر، تُنضِجها الضربات ولا تُمِيتُها.


أسعد كثيراً برؤية تعليقاتكم بالأسفل هنا أو في حسابات التواصل للمدونة.


No comments

Powered by Blogger.