مراجعة شفرة بلال | هل تخلصنا من الأصنام التي بداخلنا ؟

Thursday, October 8, 2020

 





 

1| تلخيص الكتاب:


أمجد رجل مُكلف بكتابة سيناريو فيلم عن بلال بن رباح، يتلقى ايميل من طفل مصاب بالسرطان يريد معرفة قصة بلال لأنه لن يستطيع أن يعيش ويرى الفيلم.

من هنا يبدأ بلال بن رباح بتغيير الكثير من المفاهيم في حياة شخصيات الرواية التي تعيش بنيويورك، مكان بعيد عن أحداث حياة بلال الحبشي و مسقط رأسه.

  


2| رأيي بالرواية:


الرواية مؤثرة و رائعة. أثناء قراءتي كنت مبهورة بالقصة، بالأخص تفاصيل عن بلال بن رباح لم أعرفها، لكن عند وصولي للصفحات الاخيرة من الرواية، دون خجل تجمعت دموعي بعيني.

 

من المؤسف أن التاريخ لا يمتلك إلا القليل عن بلال، فلا يوجد ما يوثق قصة ايمانه، كيف قرر أن يتخلى عن دين سيده لدين الإسلام، خصوصاً أنه كان من السبعة الاوائل الذين أظهروا إسلامهم في مكة.

 

العنصرية موضوع أنا أريد زواله، يمكن أن اليوم بالبلدان العربية لا يحدث لأصحاب البشرة السوداء ما حدث لبلال بن رباح، لكن ما زال هناك عنصرية لفظية وتفرقة يعانون منها.

 

الرواية لا تتحدث فقط عن العنصرية و الدين، أيضاً عن أصنام الضعف و المفاهيم السيئة بداخلنا، التي ما زلنا نمجدها دون وعي منا. 

المقارنة بين صخرة بلال وصخرة سيزيف عميقة وتوقفت عندها لأسأل نفسي إلى أي فئة أنتمي في تعاملي مع الصخرة-المصاعب- التي بحياتي؟

 

لا أنصح بقراءتها لمن هو ضعيف ايمان، لأن أحد الشخصيات الرئيسية ملحدة وسنقرأ من منظورها بعض أحداث الرواية. أتمنى أن تكون للقصة طبعه ثانية لوجود بعض الأخطاء الإملائية.

 



3| معلومات عن شفرة بلال:


1  1-  الرواية من تأليف الكاتب وطبيب الاسنان أحمد خيري العمري.

2  2-  نشرت عام 2016 وتتألف من 396 صفحة.

 



4| رأيي بشخصيات الرواية:

 

أمية بن خلف


حقدت عليه حقد جعلني أتحول لعجوز متوجهة للقبلة و تدعي من حر جوفها علي من ظلم صغيرها . بعد قراءتي لِما كان يفعل ببلال أغلقت الكتاب مخافة إصدار ردة فعل تمزق الصفحات التي بين يدي.

 

أمجد

 

رؤيته يحاول البقاء بأرض الألحاد بينما بنفس الوقت هو يراسل بلال النيويوركي عن قصة بلال بن رباح كان منظور جديد بالنسبة لي، أريد الإضافة أنه مراهق بجسد ثلاثيني 😂.  

 

كرستين

 

عبارة عن مرض ارتفاع الضغط على هيئة انسان، كل ما شفت اسمها أدري أني سأقرأ كلام يصدع رأسي .

giphy


 

 

4| اقتباسات من شفرة بلال:

 

1- من يمتلك موهبة سيتخلى عنها قليلاً كي يمنعها من التعبير عما يؤمن به إذا كان هذا يتصادم مع المجتمع من حوله، لكن هذا سيكون تعذيباً حقيقياً، سيكون صعباً جداً أن يستمر في قمع موهبته ، في إسكاتها .


 

2- كانوا أحرارا لكنهم كانوا ضعفاء، الحرية ليست كل شيء، فهناك مستويات مختلفة من العبودية، وبطريقةٍ ما، فإن الضعف كان مستوى من مستويات العبودية.

 

 

3- مكة التي عيرتني بالسواد، هي نفسها التي علمتني أن سوادي يساوي بياض أي رجل آخر، و أن ما يجعلني أفضل أو أسوأ منه ، هو ما تحت جلدي ، هو ما في عمقي وليس على سطحي ، هو ما أفعله في حياتي و ليس لوناً أولد به، و أرِثه دون خيار من أبواي.

 

4- ثمة أميّة في كلًّ منا، ثمة قليلون منه في كثيرين منا، أميّة.

 

5- الصنم ‏تمثال واضح ،لكن العبودية، أو العنصرية، أو ما شئت من الأسماء ،تكون في طريقة التفكير في رؤية الحياة.

 


أسعد كثيراً برؤية تعليقاتكم بالأسفل هنا أو في حسابات التواصل للمدونة. إذا أعجبتك التدوينة شاركها وأرفق حساب المدونة، فذلك يشجعني بالاستمرار في التدوين.

 

 

 

 

 

 


1 comment

Powered by Blogger.