صاحب الظل الطويل | متى تنتهي كورونا و أسافر لمزرعة لوك ويلو ؟









 

 

 

1| تلخيص صاحب الظل الطويل:

 تستطيع جودي المحبة للحياة، رغم صعوبة حياتها بالملجأ، الالتحاق بالجامعة بفضل رجل غني. الغريب كان طلبه منها كتابة رسائل موجه إليه، رغم رفضه مقابلتها والتصريح باسمه، لذا قررت أن تبدأ رسائلها بـ"عزيزي صاحب الظل الطويل"، لماذا؟ ستعرف السبب لذلك بعد قراءتك للرواية.

2| رأيي بالرواية:

الرواية تصنف من أدب الرسائل حيث سُردت أحداث الرواية عبر رسائل جودي لصاحب الظل الطويل، لكن فضلت لو سردت بطريقة "وجهة نظر الشخص الثاني- Second Person point of view" حتى أستطيع رؤية مشاعر جودي وقراءة تفاصيل أكثر عن الأحداث.

القراءة الثانية دائماً أفضل؛ لأنك تكتشف أشياء لم تلاحظها بالقراءة الأولى، وهذا ما حدث معي. أول مرة قرأت صاحب الظل الطويل قبل سنوات تجاهلت الصفحات الأولى عن الكاتبة، وقرأت الرواية مباشرةً، بصراحة رغم استمتاعي بها، إلا أنني بعد الانتهاء من القراءة شعرت بتفاهة القصة.

أما الآن بعد نضجي وقراءتي لقصة جين وبستر قبل شروعي بقراءة الرواية، شعرت بأنني أقرأ الأحداث بمنظور آخر عميق. من الأشياء التي جعلتني أكمل الرواية هو رغبتي بمعرفة من هو صاحب الظل الطويل؟ ولماذا اختار جودي ليكون وصيها؟ وهل سيتسنى لجودي مقابلته؟ ومتى تنتهي كورونا، وأسافر لمزرعة لوك ويلو؟

الرواية علقت بذهني لكونها أول رواية أحداثها مكتوبة على هيئة رسائل.

3| معلومات عن رواية صاحب الظل الطويل:

جين وبستر، كاتبه حاربت من أجل الأطفال المعدومين من خلال أغلب رواياتها، وصدمني موتها بعمر صغير أو كما كُتب بداخل الكتاب:

لم يسعفها عمرها القصير لتحصل على النضج التام في التفكير والخبرة لتحقق الأمور العظيمة التي كانت قادرة على تحقيقها حتماً.

 الرواية تستطيع قراءتها بجلسة واحدة. تتألف من 232 صفحة والكتاب تُرجم من الإنجليزية إلى العربية من قِبل الرائعة بثينة الإبراهيم.

4| حواري مع شخصيات الرواية:

للتذكير: هذا قسم أتحدث فيه بفكاهة وبغير حيادية عن مشاعري تجاه شخصيات الرواية؛ لأنني دائما أكون محايدة في قسم رأيي بالرواية.

  • مديرة الميتم لييت

أتمنى لك حياة مليئة بالتعاسة. دائمًا تمتدحين جودي، ثم تجعلين فرحتها تقف بنصف بلعومها بإضافتك ألفاظ للاستنقاص منها نهاية مدحك. تبريرها يا قارئي لهذا التصرف أقبح من فعلتها!! تقول الحيزبون لييت أن تصرفها هكذا مع جودي؛ بسبب أنها متفضلة عليها بسنتين قضتها بالميتم تزيد عن المسموح به!

ما كأن المسكينة جودي "تكرف كرف الحمير" مقابل زيادة مدة بقائها من: غسيل الأواني، وشطف الأرضيات، ومراكض ورى "ورعان" الميتم. ولكن أتمنى أنها تغلي من الغيرة الآن وقد اختار رجل من أغنى الأغنياء التكفل بدراسة جودي.


via GIPHY

  • جودي

رغم ظروفها السيئة في أثناء قراءتي لرسائلها لم أشعر بذلك إلا للحظات؛ لأنها شخصية إيجابية. كانت تدرك سوء الذي مرت به من تجارب، وأدركت أن لا حيلة لها بكل ما حدث في حياتها لذا فضلت التركيز على كل جانب جيد يحصل لها حتى لا تُحبط وتستطيع المضي قِدماً بالحياة والاستمتاع.

  • صاحب الظل الطويل

في البداية كنت مثل جودي أشعر بالامتنان لك، بعد ذلك أردت ضرب رجليك بالعصا التي دائماً تحملها. تتساءل لماذا؟

لأنه ليس لك حق تقرير من تصادق جودي، نعم أنت وصيها، لكن ذلك لا يعني حشر أنفك بكل جوانب حياتها😒.


أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتكون أول من يقرأ المراجعات القادمة

1 تعليقات

  1. قرأت الرواية في ٢٠١٤ وعلمتني شخصية جودي الإصرار والإيجابية.
    شكرًا على المراجة الجميلة

    ردحذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال