كتاب قلق السعي للمكانة

Monday, May 4, 2020





ملخص كتاب قلق السعي للمكانة ،الشعور بالرضا و المهانة:

النجاح و الفشل بمقياس الاغلبية و الشعور بالرضا عن النفس هاجس كلنا مصابين به ،اتى هذا الكتاب جواب لتساؤل دفين بعقولنا : من نحن بالمجتمع ؟ و ماذا يحدد رضانا عن حياتنا و أنفسنا ؟ 


في بداية الكتاب ذكر آلان دو بوتون تغير نظرة المجتمع للطبقية بين أفراد المجتمع نتيجة تغير الوضع الاقتصادي الذي أدى لتغيير أيديولوجية التفكير . تولد للطبقة الكادحة طموح الوصول للطبقة الغنية فأصبح الكل يتنافس إما للإبقاء على مكانته او الأرتقاء منها، فنشأ هوس المكانة الاجتماعية و معايير الرضا عن النفس المرهقة. ذكر الكتاب أسباب و حلول لهذا الهاجس.

معلومات عن الكتاب:

  • تأليف آلان دو بوتون ، فيلسوف و روائي بريطاني . 
  • الكتاب لاقى رواج كبير و ترجم لعدة لغات ، ترجمه للعربية محمد عبد النبي ونشر بعام 2018. 
  • الكتاب نوعه : فلسفة ، تطوير ذات .

 لشراء الكتاب: أنقر هنا 

رأيي بالكتاب:

 قلق المكانة و الشعور بالرضا عن النفس شيئان جعلت عقلي مزدحم بكثير من الجمل السلبية و التساؤلات المزعجة التي كانت أشبة بشبكة خيوط تضغط على تفكيري ، لذا عند قراءتي لعنوان هذا الكتاب كنت متلهفة لمعرفة المعادلة التي ستجعلني اتخلص من هذا القلق .

الفلسفة و غيرها من الحلول التي ذكرت كانت للتخفيف من هذا الاحباط المصاحب لقلق المكانة ،فنحن لا يجب أن نقول سحقاً لكل شيء و نكمل العيش كما نحن ،أو نعتمد كلياً على أراء الغير لتحديد رضانا عن نفسنا . يجب أن نمتلك طموح لمكانة أفضل بالحياة  ليس هوس مكانة ، لا إفراط و لا تفريط  . 

على الرغم من أننا بالقرن العشرين مازال كثير من الاشياء تحكمها " العادات و التقاليد"  بمجتمعاتنا العربية ، لن أكون مجحفة و أنكر وجود عادات حميدة و منطقية لكن بعضها كما قال شامفور :

أشد العادات مجافاة للعقل و أسخف الطقوس و الشعائر تسري في كل مكان بلا حجة غير التذرع بعبارة : لكن تلك الاعراف و التقاليد.

راق لي استخدام الكاتب الكثير من القصص الادبية أثناء سرده للأسباب و الحلول ؛ إضافة  القصص أمر يجعلني أفهم وجهة نظر الكاتب و يدفعني للاسترسال بالقراءة. 
لم اتفق مع بعض ما ذكره الكاتب و لكن الاطلاع على وجهات النظر التي تخالف تفكيري وسع زاوية رؤيتي لبعض المفاهيم.

 لشراء الكتاب: أنقر هنا 




No comments

Powered by Blogger.