ملخص كتاب رسالة يوسف

 

ملخص لا يفسد عليك محتوى الكتاب

 

1|ملخص كتاب رسالة يوسف:

كتاب فلسفي جميل يثير بداخلك تساؤلات مهمة عنك وعن دينك. يبدأ الكتاب بتساؤل عن قراءتك للقرآن، وينتهي بتساؤل عن العبادة الأبسط، لكن عظيمة الأثر، الدعاء.

 

 2|معلومات عن كتاب رسالة يوسف:

المؤلف إبراهيم محمد هو خريج كلية طب موهوب، يتألق في عالم التواصل الاجتماعي. كتابه الذي يحمل فلسفته الخاصة يتضمن 173 صفحة من الحكمة والمعرفة، نُشِر عن طريق دار حكاية للنشر. والطبعة التي تقرؤون مراجعتها اليوم هي الطبعة الثانية والعشرون.

 

 3|رأيي بالكتاب:

مُنذ رمضان، وأنا أرغب في معرفة قصة نبي الله يوسف بتفاصيل أكثر مما يوفره تفسير ابن كثير، لذا اشتريت هذا الكتاب. وقد وفر الكتاب بعض التفاصيل في قصته من مصادر متعددة، بالإضافة لاستخدامه القصة كمثال على حقيقة لطالما أدركتها: "كلما اشتدت الظروف عنى ذلك أن فرج الله قريب، وأنه -سبحانه- سيبهرنا بعطائه بعد صبرنا على تلك الظروف".

 

قراءة الكتاب لامستني. تحدث الكتاب عن الدروس التي نستفيدها من قصة يوسف، وهي أمور يمكننا أن نقتدي بها، مثل: إيمانه بذاته عندما رفض الخروج من السجن حتى يتم تبرئته، وثقته بنفسه عندما طلب من الملك توليته على خزائن الأرض.

 

 الكتاب يتناول أيضًا قضايا مهمة بديهية، لكننا مع انشغالنا بالحياة نسيناها، مثل: رعاية الله لنا ولطفه بنا في أحلك الظروف، وعن مدى تفريطنا بالقرآن الذي نحن محظوظون به.

 

ناقش الكتاب تساؤلات عديدة، ما لفت انتباهي منها كانت عن حقيقة الإيمان، ولماذا يُذكر بالقرآن مقرونًا دائمًا بفعل، مثل: "الذين آمنوا واتقوا "، "الذين آمنوا وهاجروا". وأمور أخرى قارئ مدونتي العزيز أترك لك اكتشافها عندما تقرأ الكتاب.  الكتاب جدًا أعجبني ورأيت لماذا كانت النسخة التي بيدي هي النسخة ٢٢ من كتاب صدر في 2022.

 

 

4| اقتباسات أعجبتني من كتاب رسالة يوسف:

 

  1. لقد تعاملنا مع هذه المعجزة كشيء عابر في حياتنا، نقدسه أحيانًا وننساه كثيرًا، كثيرًا جدًا.
  2. تبهرني ألطافه بنا في المواقف التي نراها أكبر منا، ومن طاقاتنا وفي كل تلك المواقف التي نظن أننا لا نستطيع تجاوزها وتخطيها، يبهرني قربه منا وكرمه علينا، حتى لو لم نكن نستحق، حتى ولو كثرت ذنوبنا، وكنا أول المقصرين نجد أن الله يرعانا، ويُرسل إلينا ألطافه الظاهرة منها والباطنة، ويذكرنا به ويقربنا إليه في كل حين.
  3. إن كنت موعوداً بهدف، وكنت تسعى إليه بجد ورغبة، فلا بد من وجود العدو، ولا شيء سيغير من ذلك.
  4. يوسف كان يستلذ بالإيمان، فما كانت تضره عشوائية العالم، والله في قلبه ! يوسف الإنسان، كان إنسانًا مطابقًا لنا في كل شيء، ولكنه اختلف في إيمانه.

 

 

أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة التي لا تحرق محتوى الكتاب.

لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا.

 ألقاكم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال