مراجعة وملخص مرتفعات ويذرنغ

 

مراجعة وملخص رواية مرتفعات ويذرنغ مع تحليل لشخصية هيثكليف

 

1|ملخص رواية مرتفعات ويذرنغ:

هيثكليف ذو البشرة السمراء تتغير حياته بيوم وليلة عندما يبدأ العيش في كنف عائلة أرنشو. كيف ستكون ردة فعل العائلة على وجوده بينهم ؟ وماذا سيتغير بهيثكليف بعد عيشه مع عائلة نبيلة؟ وكيف سيجازي الإحسان الذي تلقاه منهم ؟ هذا ما ستعرفه قارئي بعد قراءة الرواية. لدعم الاستدامة يمكنك شراء نسختي النظيفة والخالية من أيّ كتابات بسعر مُغري من هنا.


2|معلومات عن مرتفعات ويذرنغ:

رواية حب وانتقام مأساوية، هذا ما يقال عنها، ولا أتفق مع كونها بهذا التصنيف. الشكر لدار النشر العربي على وضعهم ملخص لقصة إيملي برونت قبل بداية سرد أحداث الرواية، والذي أعطى تفسيراً لمأساوية القصة. النسخة التي لدي هي الطبعة الأولى الصادرة بعام 2015.

3|رأيي بالرواية:

 الرواية بنظري لا تدور حول الحب والانتقام، بل حول الفروقات الاجتماعية وأثر مرحلة الطفولة والعائلة على تكوين شخصية الفرد البالغة. وإن كان هذا التأثير سامًا على الفرد تطلب جهداً متواصلاً لتغييره.

قرائي لطالما أخبرتكم هنا عن حبي للتوازن بين حبكة القصة وسرعة سرد أحداثها دون حشو تفاصيل زائدة لا تضيف للقصة شيئاً، وهذه الرواية كانت متوازنة بنظري؛ لأنني من خلال 350 صفحة استطعت التعرف على الشخصيات، وتفهم ردود أفعالهم -ما عدى متقلبة المزاج كاثي😒- على غرار النسخة التي قرأتها قبل سنوات، والتي اختصرت الرواية في 151 صفحة جعلتني أشعر بغرابة تصرفات الشخصيات وعدم ترابط الأحداث.

كانت الترجمة جيدة، ومع ذلك أصابني الارتباك بعد تغيير تسمية بعض الشخصيات، والذي أثر في سلاسة قراءتي. ففي منتصف سرد الأحداث، تم استبدال أسماء العديد من الشخصيات بألقاب مثل سيدة وأنسه ومستر مع إضافة اسم هيثكليف. ولذلك، كان من الصعب التعرف على الشخصيات وتحديد من الذي يتم التحدث عنه.

كان هناك ثغرة في الرواية ، وهو عدم  ذكر قصة هيثكليف قبل مجيئه لبيت عائلة ارنشو، وهو ما كان سيساعد بشكل كبير في تفهم تصرفاته على مدار الرواية. النهاية كانت تناسب بنظري جنون الشخصيات الرئيسة.

تحليل شخصية هيثكليف نفسيًا

حتى الآن هو أكثر شخصية أثارت بداخلي مزيجاً متضارباً من المشاعر، فتارةً أتعاطفُ معه وتارةً أغضبُ منه. بعد بحث بسيط عن أوراق علمية تفسر تصرفاته وجدت أنها اتفقت مع تفسيري لشخصيته التي استنتجتُها من قراءتي لـ"لا بطعم الفلامنغو" الذي تناول تأثير العائلة والأعراف الاجتماعية والأهم فترة الطفولة على شخصية الإنسان البالغ، فعندما تحاول الازدهار في بيئة سامة غير داعمة لك، ستجد نفسك بنهاية المطاف  نبتة ضارة يريد اقتلاعها المجتمع نفسه الذي جعلك ما أنت عليه الآن.

والمجتمع والعائلة عاملان ليس بيدنا حيلة لتغييرهما، لكن نستطيع تجنب مصير هيثكليف بالوعي بما يؤذينا وإيجاد حلول تجعلنا نقلل من تأثير هذه السموم علينا في حياتنا كبالغين. يمكنك معرفة مصيره وشراء نسختي النظيفة والخالية من أيّ كتابات بـ 10 ريالات أقل من سعر السوق من هنا.


4|حواري مع الشخصيات:

للتذكير: هذا قسم أتحدث فيه بفكاهة وبغير حيادية عن مشاعري تجاه شخصيات الرواية؛ لأنني دائما أكون محايدة في قسم رأيي بالرواية.

  • هيثكليف (هيكليفوه)

سابقاً كان يُضرب المثل بالبعير لِشدة حِقده، لكن بنظري تفوقت عليه في ذلك. أنا وأنت نعلم شعورك تجاه متقلبة المزاج كاثي لا يمت للحب بِصلة! غير أن من حولك كبروا وماتوا وأنت ما زلت متمسكاً بانتقامك؟ نعم كانت الظروف ضدك في بداية حياتك، لكنك استطعت التغلب عليها والارتقاء ماديًا، فلماذا فضلت الرجوع إلى بقعة النحس مرتفعات ويذرنغ بدلاً من بناء حياة بعيدة عنها؟؟

via GIPHY


  • كاثي

يقال إنك حبيبة البعير الذي بالأعلى، ولا أتفق مع ذلك.  بوحي لي ما حقيقة مشاعرك تجاه هيكليفوه؟ فأنت متقلبة مزاج غربية أطوار، تارةً تكونين هادئةً واقعةً بالحب وتارةً تكونين عجوزًا شمطاء تصرخ بمن حولها !

via GIPHY


  • يوسف

يُضرب بالنعال حتى تتقطع على ظهره؛ لسوء استخدامه الدين.

via GIPHY


 

5| اقتباسات أعجبتني من مرتفعات ويذرنغ:

  1.  الخداع والعنف سلاحان حادان يؤذيان كل من يلجأ إليهما .

أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة التي لا تحرق القصة.

لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا.

ألقاكم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.

1 تعليقات

أحدث أقدم

نموذج الاتصال