مكتبة منتصف الليل | ماذا لو أتيحت لك فرصة التراجع عن قرار ندمت علية؟

Wednesday, December 22, 2021

 


مراجعة و ملخص غير مُفسد لأحداث رواية مكتبة منتصف الليل


1| ملخص مكتبة منتصف الليل:

نوار شعرت أنها اتخذت العديد من القرارات الخاطئة، وجعلتها تصل لمرحلة تريد أن تنتهي حياتها.

 فماذا يحدث عند دخولها مكتبة، بها كتُب تحتوي على نسخ من حياتها بدون القرارات التي ندمت عليها، فأيّهم ستختار واقعًا لحياتها؟

 

2|رأيي بالرواية:

رغم تنوع ألوان غلاف الرواية، كانت الأحداث تتشح باللون الرمادي، ويا للعجب جذبني ذلك، رغم كُرهي لهذا اللون كما تعلم قارئي العزيز.

 

نورا جسدت أحد الكوابيس التي تحوم بداخلي، وهو انطفاء الألوان من حولي بهذه الحياة، أن يتكون بسبب الاكتئاب، حاجز رمادي على عيني يُبهت زُرقة السماء المبهرة التي اُحبها مع كل ما حولي من أمور.

 

كل كتاب بداخل المكتبة يحتوي على نسخة من حياة نورا، لو أنها لم تتخذ أحد القرارات التي ندمت عليها، ولها الخيار في عيش تلك النسخة من الحياة، مثل قرارها بالعمل في متجر الأوتار، ماذا ستكون حياتها لو بدلاً من ذلك بقيت في الفرقة الموسيقية مع أخيها؟

 

دعني أُخبرك قارئي أن نتيجة تراجُعها عن تلك القرارات التي اتخذتها، كانت مفاجئة وصادمة بكل مرة.

 

لا أُخفيك قارئي العزيز أنني قرأت مراجعة مُحبطة للرواية، وقررت قراءتها دون الاكتراث لذلك. الرواية حقيقةً راقت لي كثيرًا، لكن لن أنكر أنني بعد وصولي لِمَا بعد منتصف الرواية، بدأت الأحداث بإصابتي بالفتور تجاه إكمال القراءة، وأكملت فقط لمعرفة النهاية.

 

ومن ناحية الترجمة، النسخة التي لدي هي من إصدار دار كلمات عام 2021، ولعل المترجم لم يُوفق في استخدام علامات الترقيم في بعض المواضع.

 

مات هيغ ليس مختص نفسي، بل شخص عانى من الاكتئاب ونجى منه، لذلك كون النهاية كُتبت من وجهة نظره، جعلها رغم إدراكي بديهيتها بعد قراءتها، لا تُنسى.

 

 

3| معلومات عن مؤلف مكتبة منتصف الليل: 

مؤلفها هو مات هيغ، صحفي ومؤلف لأكثر من 24 كتاب، ومن المفارقة العجيبة أنه في عمر 24 مر بنفس ما مرت به شخصيته نورا بالرواية من اكتئاب. 

واستطاع نزع جزء كبير من سيطرة الاكتئاب على حياته، لذلك يهدف من خلال مؤلفاته إخبار القُراء كيف فعل ذلك.


 

4| حواري مع شخصيات الرواية:

نورا

مررت بتجربة أقل حدة مما مررتِ به، أعرف كيف ينجح شعور الخذلان من ذاتك بسجنك في منطقة رمادية، تجعلك ترين الرمادي يكسو كل ما حولك من أحداث وأمور، مهما حاولتِ بجد نزعه لرؤية ألوان الحياة المبهجة.

وأنا الان أحاول، بأقصى ما يمكن، اتخاذ قرارات تبعدني عن هذه المنطقة بأقصى مسافة ممكنة.


 

5| اقتباسات أعجبتني من مكتبة منتصف الليل:


  نظرتنا إلى النجاح متعلّقة بفكرة خارجية عن الإنجازات- ميدالية أولمبية، زوج مثالي، راتب مرتفع. ونستمر بمطارة هذه المقاييس، بينما النجاح الحقيقي يمكن في الأشياء التي لا يمكن قياسها.


   لا توجد حياة سعيدة إلى الأبد، واعتقادك بوجودها يزيد من تعاستك بحياتك الحالية.


   الحزن جزء جوهري من نسيج السعادة، لا يمكنك الشعور بالسعادة إن لم تشعر بالحزن.

1

 

أعجبتك المراجعة؟ شاركها مع مُحبي كُتب آخرين.

وتابع حسابات المدونة لتكون أول من يقرأ المراجعات القادمة


No comments

Powered by Blogger.