ملالا الجزء الثالث| النهاية السعيدة

Saturday, August 29, 2020

 

المصدر



2012


كانت الفاجعة هي إصابتها بثلاث طلقات نارية من مدى قريب ،أي أن احتمالية نجاتها تكاد تقارب الصفر. احدى الرصاصات أصابت جبينها، لكن برحمة من الله مسارها انحرف عن الدماغ وأصابت عظمة الوجنة ثم عظمة الترقوة.


عند نقلها للمشفى صادف وجود طبيبة من إنجلترا وبعد تشخيص حالتها وجدت أنه من الأفضل أن يتم نقلها لمشفى بإنجلترا ذا تجهيزات طبية متطورة ليتم التعامل مع حالتها الحرجة، يقال إن أحد حكام العرب أرسل طائرته المجهزة بمعدات طبية لنقلها من باكستان إلى هناك.


المصدر


 خبر إصابتها احتل معظم النشرات الإخبارية حول العالم، ذلك أدى إلى النظر بجدية لقضيتها. في ديسمبر أعلن الرئيس الباكستاني آصف علي إطلاق صندوق تعليم بقيمة 10 ملايين دولار تكريماً لمؤسسة يوسفزاي.

في نفس الوقت تقريبًا، تم إنشاء صندوق ملالا بواسطة الشراكة العالمية للأصوات الحيوية لدعم تعليم جميع الفتيات في جميع أنحاء العالم، حيث يتم به التبرع من أجل بناء مدارس وتوفير مستلزمات الدراسة.


تعافت ملالا بعد أشهر من العمليات الجراحية و إعادة التأهيل ، أقامت مع عائلتها في برمنغهام وعادت إلى دراستهالا أستطيع أن أتخيل فاجعة والديها عند تلقي خبر إصابتها والأسوء عند رؤيتها والدم يغطي نصف جسدها ، لكن أكن لهم كامل التقدير أنه بعد كل ذلك لم يمنعوها من الاستمرار في مطالبة تعليم الفتيات .



2013


أول ظهور اعلاني لها بعد إصابتها كان في شهر يوليو بنفس يوم ميلادها السادس عشر بمنظمة الأمم المتحدة أمام 500 شخص للحديث عن قضيتها.


- إنجازاتها بهذه السنة:

1        1-من بين عدة جوائز حظيت بها، فازت بجائزة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان.


2- سميت واحده من أكثر الأشخاص المؤثرين في 2013 و ظهرت على احدى أغلفة المجلة المطبوعة.



المصدر



3- ملالا مع كريستينا لامب (مراسلة أجنبية لصحيفة صنداي تايمز) تشاركوا في تأليف مذكرات بعنوان أنا ملالا: الفتاة التي وقفت من أجل التعليم وأطلقت عليها حركة طالبان (2013).


4- رُشحت لجائزة نوبل للسلام لكن لم تفز بها.

 


2014


بعد كفاحها لسنوات هذه السنة تم تكريم جهودها، كل العالم علِمَ عن التضحية التي قدمتها من صحة وراحة بال لأجل أن تستطيع هي ومن سيأتي من بعدها من الفتيات التعلم والذهاب للمدرسة. 


-جوائزها لهذه السنة كانت:

1  1- أصبحت أصغر فائزة بميدالية الحرية ، التي يمنحها مركز الدستور الوطني في فيلادلفيا إلى الشخصيات العامة التي تناضل من أجل حرية الناس في جميع أنحاء العالم.


2  2- أصبحت أصغر فائزة بجائزة نوبل للسلام.


 بعد فوزها استمرت بالدراسة في إنجلترا واستخدام الشهرة التي اكتسبتها لجذب الأنظار للمشاكل الإنسانية حول العالم.



2015


تم إطلاق وثائقي مدته ساعة يتكلم عن حياتها قبل وبعد إطلاق النار عليها بعنوان " هو أسماني ملالا". اختير هذا العنوان لأن والدها سماها تيمناً بالبطلة الأفغانية ملالا التي قادت الأفغان للنصر ضد بريطانيا بعركة مايواند عام 1880.

في شهر يوليو افتتحت مدرسة فتيات في لبنان للاجئات السوريات بمساعدة صندوق ملالا.



2017


صدر لها قصة مصوره بعنوان قلم ملالا السحري، مبني على طفولتها.



المصدر




2018


بدأت ملالا دراستها الجامعية بتخصص الفلسفة، السياسة والاقتصاد بجامعة أوكسفورد. دراستها لم تجعلها تنسى تعليم الفتيات بالبلدان الأخرى التي تعاني من الفقر أو الحرب فكانت تسافر وتمد يد المساعدة.

 

2020


ملالا انهت دراستها الجامعية ومثلنا تنتظر انتهاء ازمة كورونا لتعود لحياتها على أحر من جمر😄.

 

بالختام ملالا لم تقرر أن تصبح أصغر حائزة على نوبل، ذلك حصل بسبب أنها بدلاً من الإذعان كالبقية تمردت على تلك القوانين المجحفة، بدلاً من التوقف بعد إصابتها استمرت بقضيتها. اختياراتها هي من قادتها لتحقق تلك الانجازات بريعان شبابها.

 

 أسعد كثيراً برؤية تعليقاتكم بالأسفل هنا أو في حسابات التواصل للمدونة. إذا أعجبتك التدوينة شاركها وأرفق حساب المدونة، فذلك يشجعني بالاستمرار في التدوين. 

 

المصادر :

  

1- Blumberg, Naomi. "Malala Yousafzai Pakistani activist." 12 8 2020. britannica. <https://www.britannica.com/biography/Malala-Yousafzai>.

 


3 comments

  1. معلومات جديدة علي عن شخصية مالالا. جدًا استمتعت وأنا اقرأ ولأسلوبك الفضل في ذلك. أعجبتني التدوينة.

    ReplyDelete
    Replies
    1. شكراً لكلامك اللطيف و سعيدة أن تدوينتي نالت على إعجابك ��

      Delete
  2. الله على الذكريات من زمان قرات كتابها وجميل جدا
    لم أعلم انها اصدرت كتات مصورا لابد من البحث عنه في المكتبات
    ماشاء الله شكلك متابعة مالالا في تويتر
    لم اعلم انها تخرجت من الجامعة 😍
    شكرا لك مالا لا من شخصيتي المفضلة

    ReplyDelete

Powered by Blogger.