ملخص كتاب ربما عليك أن تكلم أحدًا.

 

العلاج النفسي,ملخص كتاب ربما عليك أن تكلم أحدً,

 

 

1|ملخص كتاب ربما عليك أن تكلم أحدًا:


 يسرد الكتاب قصصاً حقيقية من حياة المعالجة النفسية لوري، ومن حياة بعض مرضاها، مسلطًا الضوء على تحديات النفس، وكيف يمكن للعلاج النفسي مساعدة الناس في التغلب عليها بشكل عميق ومؤثر.

 

 

2|معلومات عن كتاب ربما عليك أن تكلم أحدًا:

 

ألفت الكتاب المعالجة النفسية لوري جوتليب، وهو كتاب غير روائي يتناول موضوع العلاج النفسي من منظور غير تقليدي، فهو يحكي حياة لوري وصراعاتها كإنسان ثم كيف تساعد مرضاها.

غُيِّرَت أسماء مرضاها، ودمج أكثر من قصة في قصة واحدة حمايةً لخصوصياتهم، وسُرِدَت مع حقائق في علم النفس على امتداد 526 صفحة.

 

نُشِر الكتاب باللغة الإنجليزية في عام 2019، وتُرْجِم إلى العربية من قبل نادرين نصر الله، وصدرت الطبعة الثالثة منه التي أشارككم مراجعتي لها هنا في عام 2023.

 

 

 3|رأيي بالكتاب:

 

 الكتاب يتناول العديد من المواضيع الثقيلة على النفس؛ لذلك لم أستطع قراءة العديد من الصفحات بجلسة واحدة، واحتجت إلى التوقف كثيرًا وخوض حوار مع عائلتي حول ما طُرح فيه: لذلك كانت تجربة قراءته فارقة في نضجي الفكري، وبصورة أدق، أضاءت عقلي بمناطق فلسفية كنت أشعر بـأنني عالقة داخل أسئلتها.

   

الكاتبة قررت سرد محتوى كتابها بأسلوب قريب من القارئ، فكنت أشعر أنني أقرأ مذكرات شخص يُثير فضولي وظيفته، مما سهل علي فهم العديد من المفاهيم والفلسفات العلمية التي ذكرتها لوري.

 

أدرك أن بيئة لوري غربية، لكن كان بإمكانها نقل واقعها دون الإكثار من تلك التشبيهات الخادشة للحياء، لذا لا يناسب الكتاب من هم أقل من 18 سنة لنضج المحتوى وتلك التشبيهات.

   

ربما عليك أن تكلم أحدًا هو أول كتاب يجعل الدموع تفيض من عيني في أكثر من فصل، فقصة جولي جدًا أحزنتني، بينما قصة ريتا جعلتني أعيد فتح حسابات أغلقتها. الكتاب سلط الضوء علّى زوايا متعددة في العلاج النفسي، منها علاقة المعالج بمريضه، حياة المعالج النفسي، طبيعة العلاج النفسي وكيفية عمله، والنتائج المرجوة منه. النقطة الأخيرة بالذات صححت مفاهيم كثيرة لدى، فالاعتقاد بأن العلاج النفسي يعمل مثل حبة بنادول التي تأخذها وتُخفي الألم بعد ساعات قليلة هو افتراض غير صحيح.

  

 

4|حواري مع الشخصيات:

 

للتذكير: هذا قسم أتحدث فيه بفكاهة وبغير حيادية عن مشاعري تجاه شخصيات الرواية؛ لأنني دائما أكون محايدة في قسم رأيي بالرواية.

 

 

  • جولي

 ضاق صدري عليك. كل ما أتاك خبر جيد فرحت لك، وعندما انتكست حالتك تزاحمت الكثير من الدموع بعيني.

 

via GIPHY

  • جون

 لقد أثرت حنقي، ورغبتُ في نتف أُذنك، رغم أنك كنت من الشخصيات التي أضحكتني بهذا الكتاب.

 

  • خليل الدكتورة

 لا أهتم بالأعذار والتفسيرات التي وضعت لك. لو امرأة استخدمت عذرك لأكلها المجتمع بقشورها، وهنا أعني المجتمع الشرقي والغربي أيضًا.

 

 

5| اقتباسات أعجبتني من  كتاب ربما عليك أن تكلم أحدًا.:

  • معظم التحولات الكبيرة تنبع من مئات الخطوات الصغيرة التي تكاد لا تشعر بها،لكنها خطوات تقوم بها الواحدة تلو الأخرى.


  • التغيير والخسارة يسيران معا جنبًا إلى جنب. فلا يسعنا أن نحدث أي تغيير من دون خسارة.

  • السعادة تعادل الواقع ناقص التوقعات .

 

أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة التي لا تحرق القصة.

لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا.

 

ألقاكم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.


أحدث أقدم

نموذج الاتصال