مراجعة وملخص كتاب هذا الوحش الذي يسكنك يمكن أن يكون لطيفًا

 


 

1|ملخص كتاب هذا الوحش الذي يسكنك يمكن أن يكون لطيفًا:

عرِّف الكتاب ماهية الخوف، ثم طرح في عدة فصول أنواع مختلفة من الخوف التي تعيق الإنسان، وتحجزه في منطقة ضيقة. من بين هذه الأنواع الخوف من الفشل والنجاح والتغيير والمجهول. وفي الفصل الأخير، ذُكِّر القارئ بحقيقة الخوف الطبيعي وقدرته على أن يكون مفيدًا. يمكنك الحصول على الكتاب بسعر مخفض مع HR4 من هنا.

 

2|معلومات عن كتاب هذا الوحش الذي يسكنك يمكن أن يكون لطيفًا:

رغم عدم تفضيلي لكتب تطوير الذات اخترت هذا الكتاب؛ لأنه من إصدار دار عصير الكتب التي أحببت اختياراتهم في الترجمة، واستخلصت أنه كتاب لا بأس به. الكتاب في 263 صفحة احتوى على مقالات علمية وأخرى تجارب شخصية تدور حول الخوف والتعرف عليه مع استراتيجيات للبدء بالتعامل معه.

المخاوف التي نُوقِشَت في الكتاب هي:

  1. الخوف من الفشل.
  2. الخوف من النجاح.
  3. الخوف من التغيير.
  4. الخوف من المجهول.
  5. الخوف من الرفض.

3|رأيي بالكتاب:

الخوف الذي يعرقل الحياة هو مشهد مرعب محفور داخل العقل، لكن لا نعلم سبب كتابته، ورغم ذلك نشعر باحتمالية كبيرة لوقوعه. وفي ظل تغيرات الحياة المستمرة، قد نجد أنفسنا محاصرين بسبب العديد من المخاوف التي تمنعنا من التقدم والتحرك قدمًا.

ثلاثة فصول في الكتاب أتت على مواطئ تقلقني، وهي فصل الخوف من الفشل، والخوف من المجهول، والخوف من الرفض. من المثير للاستغراب وجود فصل يتحدث عن الخوف من النجاح، ولم أقتنع أنه أسوأ من الخوف من الفشل كما قيل بالكتاب.

في أثناء قراءتي، كنت أوقف نفسي لكتابة مخاوفي الشخصية. ومع استمراري في القراءة، أصبحت قادرة على تصنيف هذه المخاوف وتحديد نوعها. هذا العمل كان مفيدًا في توضيح حقيقة امتلاكي لتلك المخاوف وفهم مدى تأثيرها في حياتي.

لن أنكر وجود بعض المقالات التي شعرت أنها كلام عام محشو بكلام إيجابي غير واقعي مثل، مقالة: "ماذا تنتظر؟ التحسين يبدأ الآن!" و" 7 استراتيجيات للتغلب على خوفك من المجهول"، غير أن نصف فصل الخوف من النجاح وأيضًا بعض من فصل الخوف من المجهول لم يكن منطقيًا بنظري.

لكن قارئي أنوه أن القراءة تختلف عن التشبع بتلك المعلومات وأخذها كطريقة؛ لأن مخاوفي ومخاوفك تختلف. غير أن الكتاب كما ذكرت بقسم المعلومات لم يكن أساس ما ذُكر فيه دراسات من علم النفس فقط، بل أيضًا احتوى على تجارب وآراء شخصية.

الكتاب يتحدث عن مخاوف الفشل في أكثر من صعيد بشكل عام؛ لذلك قراءة الكتاب يمكن أن تساعدك على تصنيف المخاوف التي لديك وتقدير مدى ضررها عليك.

إذا أردت شراء هذا الكتاب أو أيّ كتاب آخر تريده أقدم حصريًا لك قارئ مدونتي العزيز كود خصم لمتجر يبيع الكتب بأسعار معقولة، لذا مع استعمال الخصم وأسعار الشحن الاقتصادية لديهم يمكنك شراء كل ما تريد بسعر لا يُفوت. للحصول على ذلك أضف كود: HR4 في متجر ألسن أو اشتري من هذا الرابط حيثُ يُطبق الخصم تلقائيًا قبل الدفع.

5| اقتباسات أعجبتني من كتاب هذا الوحش الذي يسكنك يمكن أن يكون لطيفًا:

  1. المقياس الحقيقي للنجاح هو عدد المرات التي يمكنك فيها التعافي من الفشل.
  2. الخوف هو إحدى أقوى القوى في الحياة؛ فهو يؤثر على القرارات، والإجراءات التي تتخذها، والنتائج التي تحققها.

أتمنى أفدتكم بهذه المراجعة. لا تنسوا مشاركتها مع قُراء آخرين عبر وسائل التواصل الاجتماعي ليستفيدوا.

ألقاكم في تدوينة أخرى ممتعة ومفيدة.


2 تعليقات

  1. كتاب يستحق القراءة! لم اكن اعرف تصنيفات الخوف هذه، و طريقتك في كتابة مخاوفك يا هالورينا اعتقد انها مساعدة جداً على فهم الذات و الإستفادة القصوى من الكتاب.، من مراجعتك اعتقد ان اقوى مخاوفي هو الخوف من المجهول، و هذا سبب ولعي بالتخطيط و الترتيب لكل حياتي، اخاف ان يقع شيئا لم اخطط له او لم يكن عندي تصوراً عما سيفعل في حياتي، شكراً هالورينا على اختيار هذا الكتاب الشيق، اضفته الى قائمة ما اود ان اقرأه هذه السنة!

    ردحذف
    الردود
    1. اتفق معك بخصوص الخوف من المجهول وحب التخطيط، وسعيدة لكوني جعلتك تكتشفين الكتاب. قراءة ماتعة لك مُقدمًا 🤍♥️

      حذف
أحدث أقدم

نموذج الاتصال