رواية طيف مقبرتي تروي الحكايات | لا تحكم على الشيء من ظاهره .

Wednesday, September 11, 2019



1|رواية طيف مقبرتي تروي الحكايات للكاتبة ملاك:

اسم الرواية جاء من بيت من أبيات نزار قباني المشخلعه، الرواية قصتها حلوة والكاتبة وظفت أشعار نزار قباني ومحمود درويش بأفضل صورة، هذا غير إبداعها الذي بذكر لكم منه مقتطفات أثناء حديثي عن الشخصيات.

الكاتبة أبدعت بنسج حبكة بوليسية رومانسية مشبعة بالوطنية لدرجة تحمست أقدم على الداخلية بالنهاية.



الأمر الذي ما حبيته هو أن أغلب الشخصيات عندهم خلفية شعرية، أفضل لو أنها خصت الميزة بكم شخصية فقط ومصير سلطان العيد بعد الحادث ما كان واضح لي.


2| الشخصيات:



  • عبدالعزيز 

بالبداية كنت بصفه قلباً وقالباً لما إشتدت عليه الظروف ، لكن بنص الرواية قام يقط خيط وخيط ويغلط وبسبب ذلك ودي فرغت رصاصتين بجبهته. ما أنكر علية شاعريه بنت لذين، يقول في محبوبته :
إني لأعيذك من ضياعي، وأظنك تزيدينهُ.

وإني لأعيذك من حبي، و أظنك ترتكبينه.



  • سليطين بن بدر

واجه كثير خسائر بحياته ومنهم حدثت بسبب وظيفته لكن أبدا ما يبرر تعامله مع النساء أو بالأصح أنثى محددة، معاملته لها يستحق عليها تعليق من أذانه بمروحه تدور بسرعة، ثم فلكة تقطع رجوله. لما جاء الحب وخلع باب قلبه قال في محبوبته التي ما يستاهل ظفرها:


 أكره كل أمر يجعلني خارج سيطرة عقلي. هذه الأمور البسيطة التي تتفاقم بصدري إن انجرفت نحو قلبي تقع كارثة ،الكارثة التي تأتي باللحظة التي ينبض بها رأسي بقلب لا أحكم السيطرة عليه . أكره عيناك التي تتلعثم بعفوية تُحبط كل رجس من عمل عقلي.




  • أبو سعود "عبد الرحمن"

معاه حسيت كيف مرهق ومتعب تكون شخص على عاتقه أمن دولة وفي بعض الأحيان تتخذ قرارات ممكن تضر من تعزه بقلبك مظطر، وأثر كونك بذا المجال على عائلتك.

  • جوهرة 

هي جد جوهرة لكن من حولها لم يستحقوها وكسروها. فيها تجلى صعوبة المغتصبة في المجتمع على الرغم من أنها ضحية ما زال عرف المجتمع يناقض الدين ويتهمها كمذنبة.
قصتها صيحتني كثير، ومن حر جوفها تقول لمحبوبها الذي يبيله تنعيل لين تنقطع النعال على ظهره:
أنا الإنتماء لقلبك، لتشعب صدرك، أنا جوهرتك بينما أنت ! لم تكن يوما تخصني وحدي، لم تكن عيناك الداكنة تريدني، و حين أردت الإتكاء بين عينيك عجنتني بعقدة حاجبيك ، حين أردت أن أقيم الثورة على قلبك أستعمرتني، يا حزني!



  • يوسف 

أطلق شخصية وربي ، ليت عندي أخو مثله . أفرط ضحك لما أقراء حواراته مع الي حوله خصوصا أخته .

  • رتيل

رغم تهورها بالبداية أعجبني بعدين كيف تعاملت مع الي صار لها من تبعاته.
سيدة الكبرياء وأسنع فيمنست على الي سوته بيابس الرأس محبوبها على الرغم أن هالكبرياء تبخر بالنهاية لكن جاب نتيجته مع زفت الطين زوجها.





أقولكم سر 


الرواية ماكانت مطبوعة على كتاب بل منتشرة على النت. قبل ما تحكمون عليها بتسرع!

الكاتبة على ذاك الوقت أبدعت بصقل شخصيات قد نتصادف معها على أرض الواقع ، فعلى مرور الرواية كنت محدده أنا مع من وضد من، لكن مع وصولي للنص جلست بالوسط حرفيا مو قادرة أحدد مين الغلطان.

 ممكن بعض التفاصيل غفلت عن ذكرها زي سبب كون الجوهي بهالشخصية لكن الرواية كانت نقلة نوعيه بروايات النت عام 2012 وللان بالنسبة لكثير كتب مطبوعه من ناحية الحبكة والقضايا الي ناقشتها الرواية .

أيضا حبيت كثيركيف قدرت أتخيل الشخصيات دون الحاجه لذكر هيئتهم الخارجية بالتفصيل وخلو الرواية من سيناريو :

 مره غني ووسيم وستايله مره كول وسيارته سبور ومخقق بنات العيله  لكن بنفس الوقت ثقيل  وبعدين تجي وحدة حافية منتفه تلهف عقله ويحبها .








No comments

Powered by Blogger.