قواعد العشق الاربعون | عيش زي التبريزي وما يطلع الشيب بدري.

Thursday, July 25, 2019



1| ملخص رواية قواعد العشق الاربعون للكاتبة إليف شافاق:



كثير من القواعد اعجبتني ،بالبداية تحمست لقراءتها لان مر علي كثير اقتباسات منها لكن صراحة انصدمت بشكل حلو عن ماهية الرواية وحرفيا استمتعت بكل جملة اقرائها .



الرواية جرت أحداثها في خطين من الزمن مختلفين، القرن الثالث عشر والقرن الحالي تحديداً 2008.  اختارتهم الكاتبة لتشابه رأي المجتمع تجاه فكرة التعايش بين الأديان والثقافات المختلفة . 

من الاشياء إلي راقت لي طرح الرواية لتعظيم الناس لرجال الدين وكيف الكل يعتبرهم مخلوقات مستحيل تخطئ ،و كيف ان اي كلام يصدر منهم يعتبر مساوي لاي حكم إسلامي صريح ذكر بالقران والسنة وهذا غلط ،لان حتى لو انهم رجال دين يظل هم بشر والحلال بين والحرام بين


بعيد عن مذهب الصوفية الي ما أومن فيه الراوية جسدت كيف أن الاغلب يفضل أسلوب الترهيب أكثر من الترغيب لدفع الآخرين للانصياع لأحكام الدين وطبعا نتائج ذلك تكون غير إيجابية معظم الوقت



2| الشخصيات:

  • بيبرس
 
هذا اتخيل شكله طويل عريض جثل ' يعني عظام هيكل جسمه عريضة' لذلك جمجمته تضغط على الخليتين الي بمخه لذالك عنده عادي  قدام الناس يعيش دور المطوع ولا اسدل الليل ستاره ومحد حوله فعل الكبائر .





هذا حلات من يأخذه ويعلقه من اذونه بحبل غسيل بوسط السوق وكل من حبه الله يا جاء وبصق بوجهة ولا رمى بيض عليه



 شخصية زي ذي تمثل كثير ناس يستخدمون الدين كواجهة لتغطيه عفن وجههم الحقيقي وللأسف كثير ناس من حولنا كذا فلو وحدة طلعت وتكلمت عن حقيقته محد راح يصدق لان الاعتقاد الرائج ان الشخص الي يظهر بصفات بيبرس استحاله يفعل أشياء زي كذا رغم انه مثلنا إنسان وممكن يخطئ .تبجيل رجال الدين اكبر غلط  .

  

  • ايلا

قهرتني انهزاميتها بالبداية وكيف مستمرة بحياتها رغم عدم رضاها الداخلي عنها . صراحه ودي اخذتها وخضيتها خض لين يطيح كل الغبار الي على مخها.

كانت باطه كبدي بسلبيتها وكيف انها استمرت على وضعها على الرغم من انها كانت تقدر تتخلص منه وتعيش بشكل افضل لكن الي سوته بالنهاية رغم ما يعتقده الاغلب كان خطوة صحيحة بالنسبة لي لان مافي أسوء من ان السنين تمر وتتخلى عن شيء تبيه فقط عشان غيرك عاطفياً كان يبتزك.





  •  شمس التبريزي 


  شخصية رغم غرابتها وعدم اتفاقي معها ببعض من أرائها إلا أنه يعجبني كيف عايش حياته وأخر همه رضى الناس هذا احسه واحد فاصل ويزبد ولايبالي وصراحه نص كلامه درر رغم بعض الشطحات الي عليه .

 

  • وردة الصحراء 

جسدت كيف المجتمع يعامل الشخص الي يغلط وينبذه للابد و يقررون من كيسهم مايجوز تتوب على مبدأ ' انت  تجرات فغلطت فلا يحق لك التوبه' على الرغم من انهم يعرفون ان الله يغفر الله الذنوب كلها، باستثناء الشرك.

 




No comments

Powered by Blogger.